الاقتصادمفكرة الأسبوع

برنامج اقتصادي ضخم في السعودية لاستقطاب 427 مليار دولار بحلول 2030

أطلقت السعودية الاثنين برنامجاً استثمارياً وصناعياً ضخماً بحضور ولي العهد الامير محمد بن سلمان، بهدف استقطاب استثمارات بقيمة 427 مليار دولار بحلول العام 2030 ضمن خطة تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط.
وأعلنت المملكة عن «برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية» في حفل في الرياض تخلّله توقيع 37 مذكرة تفاهم واتفاقية مع شركات عالمية ومحلية في مجالات عدة بقيمة 55 مليار دولار، على أن يجري توقيع 29 اتفاقية اخرى «في وقت لاحق»، بحسب المنظمين.
وقال وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح في كلمة أمام الحضور وبينهم الامير محمد، ان البرنامج يهدف خصوصاً الى «تحفيز استثمارات بقيمة تفوق 1،6 تريليون ريال»، أي نحو 427 مليار دولار.
وتوقّع ان يساهم البرنامج «بنحو 1،2 تريليون ريال (320 مليار دولار) في الاقتصاد السعودي بحلول 2030»، وأن يخلق 1،6 مليون وظيفة ويزيد حجم الصادرات غير النفطية.
ويعاني اقتصاد السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، من صعوبات منذ انهيار أسعار الخام العام 2014، الامر الذي تسبّب بعجز في موازنة المملكة في الأعوام الماضية.
وكان ولي العهد، الذي يتولى مناصب سياسية واقتصادية وأمنية عديدة، أعلن في العام 2016 عن خطة تحول اقتصادي ضخمة تحت مسمى «رؤية 2030»، تبعها الاعلان عن مشاريع استثمارية ضخمة في قطاع السياحة خصوصاً بمئات مليارات الدولارات.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق