معارض

انطلاق معرض جنيف للساعات الفاخرة بعد سنة ايجابية للقطاع

انطلق معرض جنيف للساعات، اول حدث كبير للسلع الفاخرة هذا العام، الاثنين في ظل تحسن نسبي في القطاع اثر ارتفاع صادرات الساعات السويسرية العام الماضي رغم المخاوف الجيوسياسية.
فطوال العام المنصرم، حققت صادرات الساعات ارتفاعاً مطرداً خصوصاً بفضل عردة شهية المستهلكين الصينيين على السلع الفاخرة، لكن مع تسجيل تقدم ابطأ في الخريف.
ورغم ان الارقام لمجمل السنة المنصرمة لن تنشر قبل نهاية كانون الثاني (يناير)، فان صادرات الساعات حققت ارتفاعاً بنسبة 7،1٪ بين كانون الثاني (يناير) ونهاية تشرين الثاني (نوفمبر) بحسب بيانات اتحاد قطاع الساعات، ما يعكس ارتفاعاً كبيراً مقارنة مع نسبة النمو البالغة 2،7٪ خلال العام 2017 والتي كانت سجلت بدورها عودة للارتفاع بعد سنتين صعبتين.
وفي هذا المعرض الذي يقام حتى الخميس بمشاركة 35 شركة عاملة في القطاع، تعرض كبرى ماركات الساعات من امثال «كارتييه» و«بياجيه» و«ريشار ميل» مجموعاتها الجديدة، مقدمة لمحة اولية عن اخر الصيحات في هذا المجال وايضاً عن توقعاتها للسنة الطالعة.
واوضح غيوم دو سين احد مدراء دار «ايرميس» في مقابلة مع وكالة فرانس برس «في نهاية ايلول (سبتمبر) 2018، عاد قطاع الساعات لتحقيقي نمو حقيقي»، مضيفاً «نأمل ان يتواصل هذا المنحى في 2019».
وفي هذه الدورة التاسعة والعشرين للمعرض، يبدي صناع الساعات «نوعاً من الثقة» بعد عودة النمو القوي العام الفائت وفق مديرة المعرض فابيان لوبو خلال مؤتمر عبر الهاتف قبل انطلاق الحدث.
غير انها اكدت ان «صناع الساعات اناس حذرون ونحن لسنا في زمن رخاء»، لافتة الى ضرورة تكيّف الشركات العاملة في المجال مع الاضطرابات الجيوسياسية المتزايدة التي تؤثر على هذا القطاع الشديد الحساسية على مستويات تدفق السياح وايضاً على الصين احدى اكبر الاسواق المستوردة للساعات السويسرية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق