دولياترئيسيسياسة عربية

أميركا وكوريا الشمالية تجريان محادثات هذا الأسبوع لبحث عقد قمة ثانية

قالت وسائل إعلام كورية جنوبية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تعتزمان إجراء محادثات رفيعة المستوى في واشنطن هذا الأسبوع على أقرب تقدير لبحث عقد قمة ثانية بين زعيمي البلدين بعد جمود طويل للمحادثات النووية.
ونقلت صحيفة تشوسون إيلبو عن مصدر دبلوماسي مطلع على المحادثات قوله إن الاجتماع، الذي سيرأسه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو والمسؤول الكوري الشمالي الكبير كيم يونغ تشول، سيعقد يوم الخميس أو يوم الجمعة.
وقالت الصحيفة إن من المتوقع أن يتفق الجانبان على موعد ومكان عقد القمة الثانية بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وإن من المرجح أن يلتقي ترامب مع المبعوث الكوري الشمالي.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أيضاً عن مصدر دبلوماسي قوله إن بومبيو وكيم يونج تشول سيلتقيان هذا الأسبوع.
وقال مراسل لشبكة (سي.إن.إن) الأميركية على تويتر نقلاً عن مصدر لم يذكر اسمه إن وفداً كورياً شمالياً قد يزور الولايات المتحدة «قريباً ربما هذا الأسبوع».
وأضاف نقلاً عن المصدر أن ترامب بعث برسالة إلى الزعيم الكوري الشمالي وتم تسليمها باليد في مطلع الأسبوع.
ولم تعلق السفارة الأميركية في سول على التقارير. ورغم أن البيت الأبيض لم يعلق على تقرير الصحيفة الكورية الجنوبية، رد مسؤول بوزارة الخارجية قائلاً «ليست هناك أي اجتماعات كي نعلن عنها».
وإذا تأكدت التقارير، فقد يعني اجتماع الأسبوع الحالي أن الجانبين اقتربا من التوصل لتسوية بعد شهور من الجمود بشأن كيفية المضي قدما تجاه إنهاء برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق