دولياتعالم

ترامب يطلب 5،7 مليارات دولار لبناء الجدار وبيلوسي تتهمه باحتجاز الاميركيين رهائن

طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أوّل خطاب له إلى الأمّة من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض الثلاثاء تمويلاً بقيمة 5،7 مليارات دولار لبناء «حاجز فولاذي» على الحدود مع المكسيك.
وقال ترامب «بناء على طلب الديموقراطيين سيكون حاجزاً فولاذياً بدلاً من جدار اسمنتي»، مشيراً إلى أنّ الوضع على الحدود الجنوبية لبلاده يمثّل «أزمة إنسانية وأمنية متزايدة».
وأضاف «في إطار مقاربة شاملة لأمن الحدود، طلب خبراء إنفاذ القانون 5،7 مليار دولار من أجل بناء حاجز مادي».
وأكّد ترامب في خطابه أنّ «حدودنا الجنوبية هي بوابة الدخول لكميّات ضخمة من المخدّرات، بما في ذلك الميثافيتامين والهيرويين والكوكايين والفينتانيل».
ولم يفت الرئيس الجمهوري أن يحمّل أخصامه الديموقراطيين المسؤولية عن «الإغلاق الحكومي» الذي يشلّ منذ أكثر من أسبوعين قسماً من الإدارات الفدرالية في البلاد، متّهماً هؤلاء بأنّهم «يرفضون تمويل أمن الحدود».
وعلى الرّغم من النبرة الحادّة التي اتّسم بها خطابه الذي استغرق تسع دقائق فإنّ الرئيس لم يأت على ذكر أي إجراء طارئ استثنائي يمكن أن يلجأ إليه للحصول على التمويل الذي يريده، وهو خيار سبق له وأن لمّح إليه.

بيلوسي تتّهم ترامب
هذا واتّهمت رئيسة مجلس النوّاب الأميركي الديموقراطية نانسي بيلوسي الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء باحتجاز الأميركيين «رهائن» بواسطة «الإغلاق الحكومي» الذي يشلّ منذ أكثر من أسبوعين قسماً من الإدارات الفدراليّة.
وبعيد دقائق من خطاب وجّهه ترامب إلى الأمّة واعتبر فيه أنّ الوضع على الحدود مع المكسيك يمثّل «أزمة إنسانية وأمنية متزايدة» قالت بيلوسي «يجب أن يتوقّف الرئيس ترامب عن احتجاز الأميركيين رهائن ويجب أن يتوقّف عن تصعيد الأزمة ويجب أن يعيد فتح الحكومة».
وأضافت في خطاب بثّ مباشرة على الهواء وقد وقف إلى جانبها زعيم الأقليّة الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أنّ «الرئيس استخدم لتوّه المكتب البيضاوي لفبركة أزمة وإشاعة الخوف وصرف الانتباه عن الفوضى التي تعمّ إدارته».
وأتى ردّ بيلوسي بعد طلب ترامب في أوّل خطاب له إلى الأمّة من المكتب البيضاوي تمويلاً بقيمة 5،7 مليارات دولار لبناء "حاجز فولاذي" على الحدود مع المكسيك.
وبحسب بيلوسي فإنّ «الحقيقة هي أنّ النساء والأطفال على الحدود لا يشكّلون خطراً على الأمن، بل يشكّلون تحدياً إنسانياً، وهو تحدّ زادته استفحالاً سياسات الرئيس القاسية وغير المثمرة».
وحمّل الرئيس الجمهوري في خطابه أخصامه الديموقراطيين المسؤولية عن «الإغلاق الحكومي». لكنّ شومر ردّ على ترامب بالقول «لا تخطئن الظنّ أبداً: الديموقراطيون والرئيس يريدون جميعاً تعزيز الأمن على الحدود، لكنّنا في الوقت نفسه مختلفون في العمق مع الرئيس على الطريق الأكثر فعالية لفعل ذلك».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق