أرقامارقام الأسبوع

النفط يهبط في مستهل تعاملات 2019 بفعل تباطؤ الاقتصاد وارتفاع المعروض

تراجعت أسواق النفط أكثر من واحد بالمئة في أولى جلسات تداول عام 2019 يوم الأربعاء، متأثرة بارتفاع الإنتاج الأميركي ومخاوف من تباطؤ اقتصادي في العام الحالي مع انكماش نشاط المصانع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.
وبحلول الساعة 0705 بتوقيت غرينتش، بلغ خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 53.05 دولار للبرميل، منخفضاً 75 سنتاً أو 1.4 بالمئة عن آخر إغلاق في 2018.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 58 سنتاً أو 1.3 بالمئة إلى 44.83 دولار للبرميل.
وضعف نشاط المصانع في كانون الأول (ديسمبر) في آسيا في ظل الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة وتباطؤ الطلب الصيني الذي أضر بالإنتاج في معظم الاقتصادات، بما يشير إلى بداية صعبة لأكبر منطقة نمو اقتصادي في العالم في 2019.
وأنهت أسعار النفط عام 2018 على انخفاض للمرة الأولى منذ 2015، حيث هبطت العقود الآجلة للخام الأميركي نحو 25 بالمئة على مدى العام، بينما نزل برنت حوالي 20 بالمئة.
وعلى صعيد الإنتاج، ستتركز جميع الأنظار على الارتفاع الحالي في إنتاج الولايات المتحدة وعلى جهود أوبك وروسيا لضبط المعروض.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الاثنين إن إنتاج الخام الأميركي ارتفع إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 11.537 مليون برميل يومياً في تشرين الأول (اكتوبر).
وجعل ذلك من الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم متفوقة على روسيا، التي قالت يوم الأربعاء إن إنتاجها النفطي في كانون الأول (ديسمبر) بلغ مستوى قياسياً عند 11.45 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من 11.37 مليون برميل يومياً في تشرين الثاني (نوفمبر).

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق