دولياترئيسي

لافروف: عمليات سلاح الجو الروسي ساعدت في قلب الوضع في سوريا

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء بدور بلاده في تراجع الجماعات الإرهابية في سوريا، وقال إن «عمليات سلاح الجو الروسي ساعدت فعلياً في قلب الوضع في البلاد وتقليص مساحة الأراضي التي يسيطر عليها الإرهابيون».

أعلن سيرغي لافروف الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي في موسكو أن «عمليات سلاح الجو الروسي التي نفذت بناء لطلب السلطات السورية ساعدت فعلياً في قلب الوضع في البلاد وتقليص مساحة الأراضي التي يسيطر عليها الإرهابيون» (أي تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة»).
ومنذ بدء المقاتلات والطائرات والمروحيات الروسية غاراتها في سوريا في 30 أيلول (سبتمبر)، أحرزت قوات النظام تقدماً في محافظات اللاذقية (شمال غرب) وحلب (شمال) ودرعا (جنوب).
وعلى الرغم من أنها لم تستعد حتى الآن إلا مساحات محدودة، تنفذ قوات الجيش والميليشيات الموالية للنظام بدعم من «حزب الله» اللبناني و«مستشارين» إيرانيين هجمات على الجبهات كافة.
وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء، فإن قوات النظام المدعومة من مقاتلي «حزب الله» وضباط إيرانيين سيطرت على بلدة الشيخ مسكين الإستراتيجية قرب الحدود مع الأردن. وتشكل البلدة المدخل الشمالي للمنطقة الجنوبية، وتقع على تقاطع طرق إستراتيجية، إذ تصل بين دمشق ومدينة درعا (طريق دمشق درعا القديم)، ومحافظة القنيطرة (جنوب). وتربط الشيخ مسكين بين بلدتي بصرى الحرير ونوى، خزان المقاتلين في محافظة درعا، وفق المرصد.
ومساء الإثنين، أعلن الجيش الروسي أنه قصف 484 «هدفاً إرهابياً»  الجمعة والسبت والأحد، ما أتاح للقوات السورية «إحراز تقدم كبير في هجومها على شمال منطقة اللاذقية (غرب)»، وتحرير «أكثر من 92 كلم مربعاً و28 بلدة منها بلدة ربيعة التي لها أهمية إستراتيجية بالنسبة إلى العمليات المقبلة».
وتشكل ربيعة التي كانت تسيطر عليها الفصائل المقاتلة نقطة للإمدادات تربط الحدود التركية بمعاقل المقاتلين المعارضين. وتتيح استعادة هذه البلدة للنظام السوري تعزيز سيطرته على محافظة اللاذقية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق