دولياترئيسي

ميركل تغيب عن افتتاح قمة مجموعة العشرين بعد هبوط طائرتها اضطراريا في كولونيا

تغيب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة عن افتتاح قمة مجموعة العشرين في العاصمة بوينس آيرس، وذلك بسبب هبوط اضطراري للطائرة التي تقلها والوفد المرافق لها، في كولونيا غربي ألمانيا.

قالت متحدّثة باسم المستشاريّة الألمانية لوكالة الأنباء الفرنسية إن المستشارة أنجيلا ميركل تغيب الجمعة عن افتتاح قمّة مجموعة العشرين في بوينس آيرس، بعد هبوط اضطراري لطائرتها في كولونيا بغرب ألمانيا مساء الخميس.
وأوضحت المتحدّثة «لن نُكمل اليوم» الرحلة إلى بوينس آيرس، وذلك إثر مشكلة فنّية اضطرّت الطائرة الحكوميّة التي استقلّتها ميركل إلى الهبوط في كولونيا.
والطائرة التي تعرّضت للمشكلة الفنيّة من طراز إيرباص إيه 340-300. وكانت في انتظارها سيّارات إطفاء لدى هبوطها على المدرج، بحسب وكالة الأنباء الألمانيّة «دي بي إيه».
وذكرت الوكالة أنّ قائد الطائرة أبلغ قرابة الساعة 20:30 (19:30 ت غ) ركابها بأنّه سيضطرّ إلى الهبوط اضطراريا في كولونيا لأنّ مشكلة فنية أدّت إلى توقّف العديد من الأنظمة الكهربائية.
وكانت الطائرة فوق هولندا حين حصل ذلك، فعادت أدراجها إلى ألمانيا وتوجّهت إلى كولونيا لأنّ هذه المدينة فيها الطائرة البديلة التي ستقلّ ميركل والوفد المرافق لها.
وقالت الوكالة إنّ هبوط الطائرة لم يكن سلساً، بسبب كمّية الوقود الكبيرة التي كانت لا تزال محمّلة بها.

تحقيق قضائي
وذكرت صحيفة راينشه بوست الألمانية يوم الجمعة نقلاً عن مصادر أمنية أن محققين يبحثون ما إذا كان هناك أي سبب جنائي وراء تعطل طائرة المستشارة أنجيلا ميركل.
وكانت ميركل في طريقها من ألمانيا إلى القمة عندما اضطرت الطائرة الحكومية إيرباص إيه 340 للهبوط في مطار كولونيا-بون في وقت متأخر يوم الخميس.
ووصفت ميركل الواقعة بأنها «عطل خطير». ومن المقرر أن تستأنف هي ووزير المالية أولاف شولتس سفرهما إلى بوينس أيرس يوم الجمعة لكنهما سيصلان بعد أن يبدأ قادة مجموعة العشرين مناقشاتهم.
وذكرت صحيفة راينشه بوست نقلاً عن مصادر أمنية أن الحكومة تتحرى إن كانت الواقعة ذات طابع جنائي رغم أن المصادر أضافت أن المحققين عادة ما يبحثون في كل الاتجاهات بعد أي حادث من هذا النوع.
وقالت مجلة دير شبيغل إن نظام الاتصالات على الطائرة تعطل بالكامل الأمر الذي أجبر الطاقم على الهبوط باستخدام هاتف متصل بالقمر صناعي على متن الطائرة.

فرانس 24/ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق