الاقتصادمفكرة الأسبوع

قمة اميركية – صينية على هامش قمة العشرين تناقش النزاع التجاري

أعلن مسؤول أميركي كبير الثلاثاء أن الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ سيناقشان مسألة التجارة على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين هذا الشهر.
وقال المستشار الاقتصادي الكبير في البيت الأبيض لاري كودلو إن الجهود على مستويات عليا تتواصل لحل النزاع التجاري الأميركي-الصيني وتأتي في أعقاب اتصال هاتفي مؤخراً بين ترامب والرئيس الصيني.
وقال كودلو لشبكة سي.إن.بي.سي «حالياً لدينا اتصالات على جميع مستويات الحكومتين الأميركية والصينية».
وأضاف «نعلم الآن بأننا سنناقش مسألة التجارة في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين. لم نكن نعلم هذا من قبل، لكن الآن هذا مؤكد».
ومن المقرر أن يصل ترامب إلى بيونس آيريس في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) للمشاركة في القمة التي ستمنحه فرصة لعقد لقاءات مباشرة لتخفيف التوترات التجارية.
وقالت شركات أميركية كبيرة إنها تقوم برفع أسعارها وتواجه ارتفاع التكاليف بسبب النزاع التجاري الذي فرضت خلاله واشنطن رسوم استيراد باهظة على ما قيمته أكثر من 250 مليار دولار من السلع الصينية. وردت الصين برسوم مماثلة على ما قيمته 110 مليارات دولار من السلع الأميركية.
ومن المتوقع زيادة الرسوم على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع المستوردة، من 10 بالمئة حالياً إلى 25 بالمئة. ويهدد ترامب أيضاً بفرض رسوم على سلع صينية إضافية بقيمة 267 مليار دولار.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق