رئيسيسياسة عربية

السيسي: الجيش المصري سيتحرك لحماية أمن الخليج إذا تعرض للخطر

نقلت صحيفة اليوم السابع يوم الثلاثاء عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوله إن القوات المسلحة ستتحرك إذا تعرض أمن الخليج لأي خطر أو تهديد مباشر.
وقالت الصحيفة أيضاً إن السيسي سئل بشأن العقوبات الأميركية على إيران فأجاب «عدم الاستقرار يؤثر علينا جميعاً، وأي دولة يكون فيها عدم استقرار يؤثر علينا كل»“.
وتحالفت مصر مع السعودية والإمارات والبحرين وانضمت إلى مقاطعة أعلنتها هذه الدول مع قطر العام الماضي ولمعارضتها النفوذ الإقليمي لإيران.
ونقلت اليوم السابع عن السيسي قوله في منتدى شبابي «على شعوبنا العربية أن تبقى مدركة ولديها وعي حقيقي لما تمر به المنطقة وتتكاتف معها وتكون ظهيراً لحكامها وسنداً لهم».
وأضاف «إننا بجانب أشقائنا في الخليج قلباً وقالباً، وإذا تعرض أمن الخليج للخطر وتهديد مباشر من جانب أي أحد، فإن شعب مصر قبل قيادته لن يقبل بذلك وسوف تتحرك قواته لحماية أشقائه».
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن السيسي وجه حديثه إلى الأردن ولبنان والسعودية والإمارات والكويت قائلاً «نحتاج إلى أن نكون مع بعض أكثر وأن تكون الشعوب سنداً لأمن واستقرار بلادها».
والدول الخمس من بين ثماني دول تشارك في تدريبات عسكرية بدأت في مصر يوم السبت في خطوة يمكن أن تتطور إلى تحالف إقليمي لمواجهة نفوذ إيران.
ورداً على سؤال بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول قال السيسي «”السعودية دولة كبيرة ولا أحد يستطيع هز استقرارها».
وأضاف «نحن مطمئنون على الإدارة الحكيمة والرشيدة للمملكة بقيادة العاهل السعودي الملك سلمان».
وتابع قائلاً «الإعلام قام بدور سلبي في ما يتعلق بقضية مقتل جمال خاشقجي، ونحن بحاجة للتوقف وانتظار أن تعلن الجهات المعنية المسؤولة والجهات القضائية نتيجة التحقيقات حول هذه القضية».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق