رئيسيسياسة عربية

فرنسا أصدرت مذكرات توقيف في حق 3 مسؤولين سوريين كبار بينهم علي مملوك

أصدرت فرنسا مذكرات توقيف دولية في حق ثلاثة مسؤولين سوريين كبار في الاستخبارات في قضية تتعلق بمقتل فرنسيين -سوريين اثنين كما أفادت «وكالة فرانس برس» اليوم.
واعلنت ان «المذكرات التي تستهدف رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك واثنين آخرين صدرت بتهمة التواطؤ في أعمال تعذيب والتواطؤ في جرائم ضد الانسانية والتواطؤ في جرائم حرب».
وأورد موقع صحيفة «لوموند» الفرنسية أن المذكرات التي عُلم بأمرها اليوم، صدرت قبل بضعة أيام، في خطوة أولى من نوعها منذ بداية النزاع في سوريا عام 2011.
وأضاف الموقع أن هذا القرار يدخل في سياق التحقيق القضائي الذي فُتح في تشرين الأول (اكتوبر) 2016 في باريس، للنظر في حالات الإخفاء القسري والتعذيب التي تدخل في إطار ملف «سيزار»، الاسم المستعار الذي أُعطي لمصور من الشرطة العسكرية السورية فرّ من بلاده في تموز (يوليو) 2013 حاملاً معه نحو 50 ألف صورة لجثث سجناء ماتوا بسبب الجوع والمرض والتعذيب في سجون نظام بشار الأسد بين عامي 2011 و 2013.
كذلك يتناول التحقيق، وفق موقع «لوموند»، الفرنسيين السوريي الأصل مازن الدباغ، البالغ من العمر 57 عاماً، المستشار التربوي في مدرسة «الليسيه» الفرنسية في دمشق، وابنه باتريك – 20 عاما- اللذين اختفيا بعدما أوقفتهما أجهزة الأمن السورية في العاصمة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، وأُعلنت وفاتهما الصيف الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق