أرقامارقام الأسبوع

أسعار النفط تهبط 3% بفعل قفزة في المعروض وتشاؤم بشأن الاقتصاد العالمي

هبطت أسعار النفط حوالي 3 بالمئة يوم الخميس وسجلت عقود الخام الأميركي أدنى مستوياتها منذ نيسان (ابريل) مع تزايد القلق من ضعف في الطلب العالمي بينما يقفز الانتاج من أكبر منتجي الخام في العالم.
ويسجل انتاج النفط في الولايات المتحدة وروسيا مستويات قياسية، إلى جانب تحرك صعودي كبير في الانتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
ويتعرض النفط لضغوط من تنامي القلق من تباطؤ محتمل في الأسواق العالمية مع استمرار النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين والذي بدأ يؤثر سلبياً على اقتصادات الأسواق الناشئة على وجه الخصوص.
وأسعار الخام الأميركي منخفضة 17 بالمئة عن مستوياتها المرتفعة التي سجلتها في أوائل تشرين الأول (اكتوبر). وقال محللون إنهم يتوقعون المزيد من المبيعات في الأيام المقبلة مشيرين إلى أن النفط لم يكن قادراً على الاستفادة من ضعف في الدولار يوم الخميس ولم يستفد أيضا من تعافي أسواق الأسهم.
وهبطت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 2.15 دولار، أو 2.9 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 72.89 دولار للبرميل.
وتراجعت عقود الخام الأميركي 1.62 دولار، أو 2.5 بالمئة، إلى 63.69 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى إغلاق منذ التاسع من نيسان (ابريل).
وتسارعت وتيرة الانخفاضات يوم الخميس بعد أن تراجعت عقود الخام الأميركي عن 65 دولاراً للبرميل والذي كان مستوى للشراء طوال الربيع والصيف. وجرى تداول أكثر من 750 مليون عقد وهو عدد يفوق المتوسط المتحرك في 200 يوم البالغ 576 مليون عقد يومياً.
وفي تشرين الأول (اكتوبر)، سجل الخامان القياسيان أكبر خسارة شهرية من حيث النسبة المئوية منذ تموز (يوليو) 2016 مع هبوط برنت 8.38 بالمئة على مدار الشهر في حين بلغت خسائر الخام الأميركي حوالي 11 بالمئة.
وقالت وزارة الطاقة الأميركية يوم الأربعاء إن مجمل انتاج الخام الأميركي سجل مستوى قياسياً مرتفعاً بلغ 11.35 مليون برميل يومياً في آب (اغسطس) ومن المتوقع أن يواصل النمو. وتنتج روسيا 11.41 مليون برميل يومياً وأظهر مسح لرويتر أن منظمة أوبك تضخ النفط عند أعلى مستوى يومي منذ 2016.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق