أرقامارقام الأسبوع

أسعار النفط تهبط وسط علامات على زيادة المعروض العالمي

انخفضت أسعار النفط يوم الأربعاء وسجلت أسوأ أداء شهري منذ منتصف 2016 بفعل دلائل على ارتفاع إمدادات الخام العالمية، لكن الخسائر كانت محدودة في ظل مؤشرات على قوة الطلب الأميركي على الوقود.
وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم كانون الأول (ديسمبر)، والتي انتهى تداولها يوم الأربعاء، 44 سنتاً لتبلغ عند التسوية 75.47 دولار للبرميل. ونزل عقد كانون الثاني (يناير) 91 سنتاً ليغلق عند 75.04 دولار للبرميل.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 87 سنتاً لتبلغ عند التسوية 65.31 دولار للبرميل.
ويقل الخامان القياسيان أكثر من عشرة دولارات عن أعلى مستوياتهما في أربع سنوات، والتي بلغاها في الثالث من تشرين الأول (اكتوبر). وسجل الخامان أسوأ أداء شهري منذ تموز (يوليو) 2016، حيث نزل برنت 8.8 بالمئة على مدى الشهر بينما هبط الخام الأميركي 10.9 بالمئة.
وضخت الولايات المتحدة وروسيا والسعودية 33 مليون برميل يومياً في أيلول (سبتمبر)، بحسب ما أظهرته بيانات رفينيتيف، بزيادة 10 ملايين برميل يومياً مقارنة مع بداية العقد الحالي.
وقال مصدر بقطاع النفط لرويترز إن إنتاج الخام الروسي وصل إلى 11.41 مليون برميل يومياً في تشرين الأول (اكتوبر)، وهو مستوى لم يشهده منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في عام 1991.
وجاءت زيادات الإنتاج قبيل فرض عقوبات أميركية جديدة على إيران والتي ستدخل حيز التطبيق في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر)، والمتوقع أن تقلص الإمدادات.
وفي وقت سابق من الجلسة، زادت أسعار النفط بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام زادت 3.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وهي وتيرة أقل من المتوقعة. ونزلت مخزونات البنزين ونواتج التقطير مع ارتفاع إجمالي الطلب على المنتجات على مدى الأسابيع الأربعة الأخيرة بنسبة 5.4 بالمئة على أساس سنوي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق