رئيسيسياسة عربية

ماتيس يلتقي بالجبير: توافق كامل دون تحفظات لتحقيق شفاف في مقتل خاشقجي

قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس يوم الأحد إنه التقى بوزير الخارجية السعودي عادل الجبير ودعا إلى تحقيق شفاف في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وقال ماتيس إنه التقى الجبير خلال مؤتمر في البحرين يوم السبت وبحثا مقتل خاشقجي.
وأضاف قائلاً لمجموعة صغيرة من الصحفيين المرافقين في رحلته لبراغ «بحثنا الأمر. كما تعلمون تحدثنا عن الشيء عينه وهو الحاجة إلى تحقيق شفاف وشامل وكامل».
وتابع أنه كان هناك «توافق كامل مع وزير الخارجية (الجبير) دون تحفظات على الإطلاق، قال إننا بحاجة لمعرفة ما حدث وكان متعاوناً جداً».
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يريد معرفة حقيقة ما حدث، مشددا في الوقت نفسه على أهمية دور الرياض كحليف في مواجهة طهران والمتشددين الإسلاميين فضلاً عن أنها مشتر كبير للسلاح الأميركي.
وقال ماتيس «سوف تتأكد تركيا، بما تجمعه من أدلة، من أن هناك أكثر من مراجعة لما يحدث وأنا واثق من أن التحقيق سيتضمن الأدلة التي عرضتها تركيا حتى الآن».
ويوم السبت قال الجبير خلال قمة أمنية بالبحرين إن علاقات السعودية مع الولايات المتحدة «حديدية» وسط ما وصفه بأنه «هيستيريا إعلامية» إزاء مقتل خاشقجي.
وفي وقت سابق من هذا الشهر اجتمع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع العاهل السعودي وولي العهد لبحث القضية.
وقد أعلنت واشنطن بالفعل عن إجراءات ضد 21 سعودياً وذلك إما بإلغاء تأشيرات دخولهم للولايات المتحدة أو وضعهم على قوائم غير المؤهلين للحصول على تأشيرات دخول بعد مقتل خاشقجي.
ورداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستقلص مساندتها للتحالف بقيادة السعودية في اليمن قال ماتيس يوم الأحد «سنواصل مساندة الدفاع عن المملكة».

رويترز

وصول المدعي العام السعودي إلى اسطنبول
قالت وكالة الأناضول للأنباء يوم الاثنين إن المدعي العام السعودي الذي يشرف على التحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وصل إلى اسطنبول أثناء الليل قبيل محادثات مزمعة مع رئيس الادعاء في اسطنبول.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت إن تركيا تقدر نتيجة المحادثات بين المدعين. ولم يتضح وقت الاجتماع على الفور.
وقالت الوكالة إن المدعي العام السعودي سيتفقد أيضاً القنصلية السعودية في اسطنبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق