أبرز الأخبارسياسة عربية

تنظيم «الدولة الإسلامية» يستعيد المناطق التي خسرها في جيب هجين بدير الزور

الجيش التركي يقصف مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية شرقي الفرات

طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» قوات سوريا الديمقراطية، تحالف فصائل كردية وعربية، من آخر جيب يسيطر عليه في محافظة دير الزور، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.

أفاد الأحد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» ومقره لندن بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» استعاد كامل المناطق التي خسرها على وقع تقدم قوات سوريا الديمقراطية في آخر جيب يسيطر عليه في محافظة دير الزور بشرق سوريا.
وتتمثل قوات سوريا الديمقراطية في تحالف فصائل كردية وعربية.
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن «استعاد تنظيم الدولة الإسلامية خلال هجمات مضادة واسعة منذ الجمعة وحتى فجر الأحد المناطق كافة التي تقدمت فيها قوات سوريا الديمقراطية في جيب هجين» بعد سبعة أسابيع على إطلاقها عملية عسكرية ضده بدعم أميركي.
وأكد ذلك قيادي في تلك القوات فضل التحفظ على هويته، مشيراً إلى إرسال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة.

قصف تركي
وفي اسطنبول قالت وكالة الأناضول للأنباء يوم الأحد إن القوات التركية قصفت مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية على الضفة الشرقية لنهر الفرات في شمال سوريا.
تأتي هذه الخطوة بعد يومين من توجيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما وصفه «بالإنذار الأخير» لأولئك الذين يهددون حدود تركيا قائلاً إن أنقرة مصممة على تركيز انتباهها على مسلحي أكراد سوريا في شرق الفرات.
وذكرت الوكالة أن القصف استهدف منطقة زور مغار إلى الغرب من منطقة عين العرب بشمال سوريا وكان يهدف إلى منع «أنشطة إرهابية».
وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية منظمة إرهابية وامتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمردا في تركيا منذ أكثر من ثلاثة عقود.
ونفذت تركيا هجوماً ضد قوات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين السورية في وقت سابق العام الجاري.
وسيطرت هذه الوحدات على مساحات واسعة من شمال شرق سوريا عام 2012 مع انسحاب القوات الحكومية من هذه المناطق للتركيز على محاربة مسلحي المعارضة في الغرب.
وفي تطور منفصل قال الجيش التركي إن ثمانية من مسلحي حزب العمال الكردستاني قتلوا في غارات جوية في منطقتي هاكورك وآفاشين باسيان يوم الأحد.
وشنت تركيا في الأشهر القليلة الماضية هجمات بين الحين والآخر استهدفت قواعد لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق بما في ذلك معقل مسلحي الحزب في جبال قنديل.
وتصنف كل من تركيا والولايات المتحدة وأوروبا حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

فرانس24/ أ ف ب/رويترز
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق