رئيسيمفكرة الأسبوع

الذهب يرتفع بدعم مخاوف سياسية واقتصادية

ارتفعت أسعار الذهب يوم الأربعاء بعد أن سجلت أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر خلال الجلسة السابقة مدعومة بضبابية المشهد السياسي والاقتصادي العالمي مما عزز جاذبية المعدن كملاذ آمن.
وفي الساعة 0751 بتوقيت غرينتش كان السعر الفوري للذهب مرتفعاً 0.1 بالمئة إلى 1230.96 دولار للأوقية (الأونصة). ويوم الثلاثاء، لامس أعلى مستوياته منذ 17 تموز (يوليو) عند 1239.68 دولار.
وانخفضت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.2 بالمئة إلى 1233.90 دولار للأوقية.
وقال جون شارما الاقتصادي في بنك استراليا الوطني «الذهب استفاد من ضعف الأسهم عموماً وتغطية المراكز المدينة والعزوف عن المخاطرة… هناك إمكانية لمزيد من الارتفاع وسط تنامي تحاشي المخاطرة وفي ظل المخاطر الجيوسياسية».
وعانت الأسهم العالمية هذا الأسبوع بفعل المخاوف المتعلقة بأرباح الشركات الأميركية والوضع المالي للحكومة الإيطالية والتوترات التجارية والضغوط المتصاعدة على السعودية بشأن مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي.
وارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 1141.10 دولار للأوقية بعد أن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق عند 1150.50 دولار خلال الجلسة السابقة.
ورفع يو.بي.اس توقعاته لسعر البلاديوم وقال إن «نزوح صناديق المؤشرات بلا هوادة ينبئ بعجز في السوق أوسع مما توقعنا».
وقال البنك في مذكرة «رغم ذلك، وفي ظل انكماش مبيعات السيارات بأسواق رئيسية، فإننا لن نلاحق موجة صعود السعر، لكننا سنتطلع إلى زيادة الانكشاف عند أي تراجع».
وارتفعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 14.75 دولار للأوقية في حين استقر البلاتين عند 830.50 دولار.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق