أبرز الأخبارسياسة عربية

بومبيو يصل الرياض لإجراء مباحثات مع مسؤولين سعوديين

ترامب يتحدث عن «عناصر غير منضبطين» في قضية خاشقجي

أعلنت الخارجية الأميركية أن الوزير، مايك بومبيو، وصل الثلاثاء، إلى الرياض للقاء المسؤولين السعوديين.
وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجه إلى تركيا بعد زيارته الرياض.
وكان خادم الحرمين الشريفين، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، قد تلقى اتصالاً هاتفياً، الاثنين، من الرئيس دونالد #ترمب، رئيس الولايات المتحدة الأميركية.
وجرى خلال الاتصال بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقد أثنى الرئيس الأميركي دونالد ترمب على سير التعاون السعودي – التركي المشترك في التحقيق في قضية اختفاء المواطن جمال #خاشقجي، وحرص قيادة المملكة على استجلاء الحقائق كافة المتعلقة بذلك.
وبينما أعلنت الخارجية الأميركية أن الوزير مايك بومبيو وصل الى  الرياض، الثلاثاء، للقاء المسؤولين السعوديين، بدأ محققون في فريق العمل المشترك السعودي التركي أعمال المعاينة والتحقيق في مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول.

عناصر غير منضبطة
وفي وقت مبكر صباح الثلاثاء، غادر فريق من محققي الشرطة التركية والمدعين القنصلية السعودية في إسطنبول، بعد إجراء بحث غير مسبوق استمر ثماني ساعات، في إطار التحقيقات بشأن اختفاء الصحافي جمال خاشقجي.
وقال مسؤول إنهم أخذوا عينات، وخصوصاً من تراب حديقة القنصلية.
وكانت الشرطة التركية بدأت مساء الاثنين تفتيش مقر القنصلية السعودية التي كانت آخر مكان شوهد فيه خاشقجي في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر)، قبل اختفائه.
ووصل الشرطيون، بعضهم في زي عسكري وآخرون في زي مدني، إلى القنصلية في ست سيارات ودخلوا المبنى على الفور. وكانت الفرق لا تزال داخل القنصلية بعد ثلاث ساعات من بدء التفتيش وقد صعد أحد الخبراء إلى سطح المبنى.
وأفادت وكالة الأناضول التركية بأن وزير الخارجية الأميكي مايك بومبيو سيتوجه الأربعاء إلى تركيا للقاء نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.

ترامب يلمح إلى احتمال ضلوع «عناصر غير منضبطين» في القضية
من جانبه، ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إلى أن «عناصر غير منضبطين» ربما تكون وراء اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وذلك بعد مكالمة هاتفية أجراها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، معلناً توجه وزير الخارجية مايك بومبيو إلى الرياض.
وصرح ترامب من حدائق البيت الأبيض: «لقد نفى الملك (السعودي) بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء (…) لا أريد التكهن بمكانه (خاشقجي)، إلا أنه بدا لي أن الأمر قد يكون حصل على أيدي عناصر غير منضبطين. من يعلم؟».
وكتب ترامب على تويتر «تحدثت للتو إلى ملك السعودية الذي قال إنه يجهل تماماً ما يمكن أن يكون قد حصل مع -مواطننا السعودي-».
ونقل عن العاهل السعودي أن السعوديين «يعملون في شكل وثيق مع تركيا» لكشف ملابسات القضية.

فرانس24/ أ ف ب/عربية نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق