الاقتصادمفكرة الأسبوع

ترامب تعليقاً على ارتفاع سعر الفائدة: «الاحتياطي الفدرالي أصابه الجنون»

وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجدّدًا انتقادًا حادًا إلى البنك المركزي الأميركي وسياسته في رفع أسعار الفائدة، معتبرًا الأربعاء أنّ «الاحتياطي الفيدرالي أصابه الجنون».
وقال ترامب لصحافيّين «أعتقد أنّ الاحتياطي الفيدرالي يرتكب خطأ. أعتقد أنّ الاحتياطي الفدرالي أصابه الجنون»، في تصريحات تأتي بعد يوم مظلم في وول ستريت حيث هبط مؤشّر داو جونز إلى أدنى مستوى له منذ شباط (فبراير) وسط قلق المستثمرين حيال ارتفاع معدّلات الفائدة.
وخلال أسوأ جلسة منذ شباط (فبراير)، انخفض مؤشّر داو جونز الصناعي بنسبة 3،15%، بينما كان وصل إلى مستوى قياسي قبل ثمانية أيام.
أما مؤشّر ناسداك فخسر 4،08%، فيما هوى مؤشّر ستاندرد اند بورز 3،29%.
وتصريحات ترامب التي أدلى بها قُبيل انعقاد تجمّع في ولاية بنسلفانيا (شمال شرق)، استبَقتها المتحدّثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز بالقول إنّ «العوامل الأساسيّة ومُستقبل الاقتصاد الأميركي يبقيان قويَّين بشكل لا يُصدّق».
وتحدّثت ساندرز عن «النجاحات التاريخيّة لسياسة الرئيس ترامب» مع معدّل بطالة في أدنى مستوى له منذ قرابة خمسين عاماً.
في أيلول (سبتمبر) المنصرم، أعرب ترامب عن أسفه لقرار الاحتياطي الفدرالي رفع أسعار الفائدة، مخالفاً بذلك مرّة جديدة تقليد الامتناع عن التعليق على تصرّفات البنك المركزي حفاظاً على استقلالية المؤسسة النقدية.
وقال في مؤتمر صحافي وقتذاك «أنا أفضّل بدلاً من ذلك خفض الدين العام أو القيام بأشياء أخرى. استحداث مزيد من الوظائف. لهذا السبب أنا أشعر بالقلق من حقيقة أنهم يحبّون، على ما يبدو، رفع أسعار الفائدة».
وكان الرئيس الجمهوري انتقد أيضاً في تمّوز (يوليو) الماضي السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي، معرباً عن استيائه من أنّ ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من الائتمان الاستهلاكي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق