الأسبوع الثقافيجوائز

الأميركيان وليام نوردهاوس وبول رومر يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد

حصل الأميركيان وليام نوردهاوس وبول رومر على جائزة نوبل للاقتصاد للعام 2018. ويأتي هذا الفوز تكريماً لأعمالهما في مواءمة متطلبات الابتكار ومكافحة الاحتباس الحراري مع النمو الاقتصادي العالمي.

منحت جائزة نوبل للاقتصاد 2018 إلى الأميركيين وليام نوردهاوس وبول رومر تكريما لأعمالهما في مواءمة متطلبات الابتكار ومكافحة الاحتباس الحراري مع النمو الاقتصادي العالمي.
وأعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في بيان أن نوردهاوس الأستاذ في جامعة يال ورومر من جامعة سترن للأعمال في نيويورك، «طورا منهجيات تعالج تحديات تعتبر بين الأكثر أهمية في عصرنا: المواءمة بين النمو الدائم على المدى الطويل بالاقتصاد العالمي ورفاه سكان العالم».
وقالت الأكاديمية إن الأميركيين «قاما بتوسيع نطاق التحليل الاقتصادي إلى حد كبير عبر إقامة نماذج تشرح كيفية تفاعل الاقتصاد مع الطبيعة والمعرفة».
ونوردهاوس (77 عاماً) كرم تحديداً لأنه قام «بدمج التغير المناخي بتحليل الاقتصاد الشمولي على المدى الطويل».
أما رومر البالغ من العمر 62 عاماً فقد منح الجائزة «لأنه نجح في دمج الابتكارات التكنولوجية بتحليل الاقتصاد الشمولي على المدى الطويل». وجرى التداول باسمي هذين الخبيرين الاقتصاديين لنيل الجائزة في السنوات الماضية.
وسيتقاسمان الجائزة البالغة قيمتها تسعة ملايين كورون سويدي (860 ألف يورو).
والسنة الماضية نال الأميركي ريتشارد ثالر جائزة نوبل للاقتصاد عن عمله في الاقتصاد السلوكي وخصوصاً الآليات النفسية والاجتماعية التي تؤثر في قرارات المستهلكين أو المستثمرين.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق