رئيسيمفكرة الأسبوع

الدولار رابض عند ذروة 6 أسابيع بفعل ارتفاع العوائد الأميركية

استقر الدولار عند أعلى مستوى في ستة أسابيع يوم الخميس حيث ارتفع العائد على سندات الخزانة الأميركية يوم الأربعاء على خلفية بيانات قوية مما دفع المستثمرين للمراهنة على صعود العملة الأميركية مقابل العملات ذات العائد الأعلى وعملات الأسواق الناشئة.
وزاد العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل عشرة أعوام نحو 12 نقطة أساس يوم الأربعاء ليقفز إلى 3.23 بالمئة وهو أعلى مستوى منذ منتصف 2011 بعدما جاءت بيانات الوظائف بالقطاع الخاص أقوى من المتوقع.
ودفع مزيج من البيانات القوية وتعليقات مسؤولي البنك المركزي الأميركي بشأن سعر الفائدة مؤشر الدولار إلى الارتفاع 0.2 بالمئة إلى 96.1 وهو أعلى مستوى منذ 20 آب (اغسطس) ويقترب من أعلى مستوى منذ بداية العام الحالي 96.99 المسجل في منتصف آب (اغسطس).
وواجهت عملات الأسواق الناشئة بعض الضغط بفعل ارتفاع الدولار حيث تراجعت الروبيه الهندية إلى مستوى قياسي منخفض رغم تدخل البنك المركزي بينما نزل اليوان الصيني 0.1 بالمئة مقابل الدولار.
واستقر اليورو مقابل الدولار وجرى تداوله عند 1.1481 دولار بعدما سجل أدنى مستوى في ستة أسابيع في المعاملات الآسيوية عند 1.1463 دولار.
واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.2933 دولار بعدما انخفض يوم الأربعاء إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام عند 1.2925 دولار. وواصل الدولار الاسترالي خسائره التي بدأها الأربعاء وسجل أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 0.7091 دولار أميركي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق