دولياترئيسي

17 قتيلاً على الأقل إثر العاصفة المدارية فلورنس في كارولينا الأميركية

تستمر العاصفة المدارية فلورنس في التقدم في كارولينا الشمالية والجنوبية، ما أدى إلى مقتل 17 شخصاً على الأقل. وتسبب بطء حركة العاصفة في تزايد الأضرار وارتفاع منسوب المياه، ما قد يؤدي إلى إغراق مناطق واسعة. هذا فيما وافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على إتاحة التمويل الاتحادي للمناطق المتضررة.

أدت العاصفة المدارية فلورنس إلى مقتل 17 شخصاً على الأقل في كارولينا شرق الولايات المتحدة. واجتاحت العاصفة شمال وجنوب كارولينا مقتلعة الأشجار ومحدثة دماراً مادياً واسعاً. وأدت التساقطات المطرية الغزيرة إلى إفاضة الأنهار وإغراق مناطق واسعة.
وذكرت وسائل الإعلام الأميركية وبينها شبكة «سي إن إن» التلفزيونية أن الحصيلة المؤقتة لضحايا هذا الإعصار بلغت 17 قتيلاً، بينهم عشرة في كارولينا الشمالية وثلاثة آخرون في كارولينا الجنوبية. وبين هؤلاء سيدة في الحادية والستين قتلت في اصطدام سيارتها بجذع شجرة على طريق.
وتراجعت قوة العاصفة بعد أن كانت إعصاراً عندما بلغت البر، لكن خبراء الأرصاد قالوا إن تقدمها البطيء في الولايتين قد يؤدي لإغراق أغلب المنطقة خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال روي كوبر حاكم كارولينا الشمالية في إفادة صحفية «هناك كميات هائلة من الأمطار يمكن قياسها في بعض الأماكن بالقدم وليس بالبوصات». وعانت ولايته بالفعل من هطول أمطار قياسي. وقال كوبر إن منسوب مياه الأنهار سيستمر في الارتفاع بعد أيام من توقف الأمطار.
وقال هنري مكماستر حاكم ولاية كارولينا الجنوبية «هذا إعصار يعقبه فيضان». وقال ضباط من خفر السواحل إن السلطات نقلت حوالي 50 شخصاً تقطعت بهم السبل بطائرة هليكوبتر في كارولينا الشمالية. وانتقل ما يربو على 26 ألف شخص للإقامة في ملاجئ.
وأغلقت طرق عديدة وحذرت السلطات من خطر الانهيارات الأرضية والسيول مع تعرض السدود والجسور للخطر بفعل ارتفاع منسوب مياه الأنهار والجداول. وبحلول يوم السبت كان هناك نحو 676 ألف منزل وشركة بلا كهرباء في كارولينا الشمالية علاوة على 119 ألفاً في كارولينا الجنوبية.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب وافق على إتاحة التمويل الاتحادي في بعض المقاطعات المتضررة. ويعتزم ترامب زيارة المنطقة الأسبوع المقبل. وعبر في تغريدة عن خالص تعاطفه مع عائلات وأصدقاء الذين فقدوا أرواحهم.
وبحلول الساعة الثامنة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (00:00 بتوقيت غرينتش)، قال المركز الوطني للأعاصير إن العاصفة تحمل رياحاً سرعتها القصوى تقترب من 45 ميلاً في الساعة وتتجه غرباً فوق كارولينا الجنوبية.
وقال المركز إن العاصفة ستؤدي إلى سقوط أمطار يصل ارتفاعها إلى 40 بوصة على امتداد المناطق الساحلية لولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية بالإضافة إلى 10 بوصات في جنوب غرب فرجينيا.

فرانس24/ رويترز
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق