الأسبوع الثقافيمهرجان

عرض (أنت وأنا) يفتتح الدورة 25 لمهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي

افتتح العرض السويسري (أنت وأنا) لفرقة مومنشانز يوم الاثنين الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.
العرض من تأليف فلوريانا فراسيتو وإخراج ماركوس سيمين وهو عرض صامت بدون موسيقى أو ديكور يعتمد بالأساس على الأداء الحركي للممثلين على مسرح مظلم باستخدام الأقنعة والأزياء غير التقليدية.
وقال السفير السويسري بالقاهرة بول غارنييه في كلمة بحفل الافتتاح «اليوم يمثل مناسبة خاصة لنا أيضا، فبجانب احتفالنا جميعاً بالدورة الخامسة والعشرين للمهرجان، نحتفل بمرور 30 عاماً على تأسيس مكتب المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة، ونعتز بأن نحيي هاتين المناسبتين مع إحدى أشهر الفرق السويسرية وهي مومنشانز».
وأضاف «عرض فرقة مومنشانز وهو عرض صامت يبرهن على كيفية التأثير في الجمهور بدون تواصل لغوي أو موسيقى، وقد ألهمت الفرقة بفنها الجمهور من جميع أنحاء العالم على مدى أربعة عقود، وتقوم منذ 2016 بجولات فنية في العديد من دول العالم».
وعلى مدى 12 يوماً يقدم المهرجان نحو 27 عرضاً من مصر وسوريا والعراق والكويت والأردن وفلسطين وتونس والمغرب والإمارات وسويسرا والبرازيل وجورجيا وبولندا وروسيا والصين والمكسيك وإيطاليا.
وتقام العروض على مسارح الغد والسلام والبالون والهناجر وميامي ومتروبول ومركز الإبداع بدار الأوبرا.
وبجانب العروض المسرحية يشمل برنامج المهرجان ورش عمل في التمثيل والرقص المسرحي والكتابة إضافة إلى مؤتمر فكري بعنوان (فلسفات الجسد) يتناول ثلاثة محاور هي الجسد بين الممثل والمتفرج والجسد كساحة صراع أيدولوجي والجسد في المسرح بين المنظور الأخلاقي والاجتماعي.
وكرم المهرجان في افتتاح دورته الخامسة والعشرين الكاتب المسرحي الأميركي من أصل صيني ديفيد هنري هوانغ ومصممة الرقصات السنغالية جيرمين أكوجني والناقد الألماني هانز ثيزليمان والأكاديمية الألمانية غابرييل براندستتر والمخرجة الإيطالية فلوريانا فراسيتو والممثل المصري عزت العلايلي إضافة إلى اسم مصمم الدمى المصري الراحل ناجي شاكر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق