رئيسيسياسة عربية

التحالف العربي يندد بتقرير حقوقي للأمم المتحدة بشأن اليمن ويصفه بعدم الصحة

ندد التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية الذي يقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن يوم الأربعاء بتقرير لخبراء في حقوق الإنسان تابعين للأمم المتحدة ووصفه  بأنه غير دقيق.
وقال بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية «وقع التقرير في العديد من المغالطات المنهجية وفي توصيفه لوقائع النزاع والتي اتسمت بعدم الموضوعية خصوصاً عند تناول أطراف النزاع في اليمن ومحاولاته تحميل المسؤولية الكاملة لدول التحالف بشأن النزاع في اليمن متجاهلاً الأسباب الحقيقية لهذا النزاع وهي انقلاب ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على الحكومة الشرعية في اليمن».
وتقود السعودية تحالفاً مدعوماً من الغرب يسعى لإعادة حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، المعترف بها دولياً، إلى السلطة بعد أن طردها الحوثيون من العاصمة صنعاء عام 2015.
وصدر التقرير قبل محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة بين الحكومة والحوثيين من المقرر إجراؤها في جنيف في السادس من أيلول (سبتمبر).
وقال التحالف إنه سيقوم في وقت لاحق بتقديم «رد قانوني شامل وبشكل مفصل يفند ما ورد في التقرير من ادعاءات لا أساس لها من الصحة». كما رفض التحالف تأكيدات التقرير بأنه لم يتعاون مع اللجنة أو يزودها بالمعلومات.
وفي واشنطن، قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الثلاثاء إن الدعم الأميركي للتحالف بقيادة السعودية ليس مطلقاً لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها للتحالف فيما يعمل على الحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين.
وذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين في وقت سابق يوم الأربعاء أنهم أطلقوا صاروخاً باليستياً على منطقة نجران السعودية قرب الحدود بين البلدين. ولم تقع إصابات بشرية على ما يبدو. واعترض الدفاع الجوي السعودي صاروخاً أطلق على مدينة نجران يوم الثلاثاء.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق