أبرز الأخبارسياسة عربية

الولايات المتحدة: التحالف العربي يتفادى المواقع والمنشآت المدنية وسنستمر بالتعاون معه

دافعت الإدارة الأميركية الثلاثاء عن التحالف العربي في اليمن قائلة إن عملياته العسكرية تتوخى الحذر ما أمكن كي لا تستهدف المدنيين. واعتبر وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أن الطيارين السعوديين والإماراتيين الذين تدربهم الولايات المتحدة الأمريكية يتفادون المواقع والمنشآت المدنية.

أكد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الثلاثاء أن بلاده ستستمر في التعاون مع التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن. ودافع ماتيس عن العمليات العسكرية للتحالف العربي.
وأكدت الولايات المتحدة أنها ماضية في دعمها للتحالف العربي في مواجهة جماعة الحوثيين المدعومين من إيران.
وقال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس خلال مؤتمر صحافي في العاصمة واشنطن «نتعاون مع السعوديين والإماراتيين منذ سنوات عدة، مع قيامنا بكل ما هو ممكن للحد من إمكانية إصابة أو مقتل مدنيين»، مضيفاً «لم نواجه ولا مرة واحدة بنوع من اللامبالاة عندما عبرنا عن قلقنا» من طرف التحالف العربي.

أخطاء مأساوية»
وتابع ماتيس «نعلم أن التدريب الذي قدمناه لهم يعطي نتائجه»، معتبراً أن غارات التحالف التي يؤدي بعضها إلى مقتل عدد من المدنيين هي «مجرد أخطاء» وصفها بالمأساوية.
وقال الوزير الأميركي أيضاً «شاهدنا طيارين اكتشفوا وهم في الجو أن مهمتهم محفوفة بالمخاطر، فرفضوا إلقاء القنابل بينما سبق أن سمح لهم القيام بذلك (…) كما شاهدنا إجراءات اتخذت لتحديد المناطق»التي توجد فيها مدارس أو مستشفيات.
وتابع ماتيس «نقر بأن أي خطأ هو مأساوي تماماً، إلا أننا لم نلاحظ أي ازدراء من قبل الأشخاص الذين نعمل معهم (…) لذلك سنواصل العمل معهم للحد من هذه المأساة».
ويقدم العسكريون الأميركيون الخبرات إلى الطيارين السعوديين والإماراتيين لتجنيب المدنيين القصفَ.
وختم ماتيس بالقول «نعم نحن نعيد بشكل دائم النظر في الدعم الذي نقدمه، إلا أن أفضل ما يمكن القيام به هو التوصل إلى مفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة».

فرانس 24/ أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق