متفرقاتمن هنا وهناك

طائرات مسيرة تقدم يد العون لمزارعين يابانيين عجائز

قد تحل الطائرات المسيرة محل عمال المزارع في المناطق الزراعية التي تعاني من كبر سن السكان في اليابان.
فمنذ شهور عدة يختبر مطورون ومزارعون في شمال شرق اليابان طائرة مسيرة جديدة يمكنها ان تحوم فوق حقول الارز وتنفذ مهام مضنية في وقت قصير مقارنة بما يستغرقه المزارعون المسنون من وقت للقيام بها.
يقول ايسامو ساكاكيبارا مزارع الارز البالغ من العمر 69 عاماً وهو من منطقة تومي التي تمد طوكيو بالارز منذ القرن السابع عشر «هذه تكنولوجيا متطورة غير مسبوقة».
ويقول مطورو الطائرة المسيرة الزراعية الجديدة انها تقدم مساعدة تكتولوجية متقدمة للمجتمعات الريفية التي تواجه نقصاً في العمالة مع هجرة الشباب للمدن.
وذكر ساكاكيبارا وهو رئيس جمعية (مياجي تومي) التعاونية الزراعية «بينما نواجه نقصاً في الجيل القادم من المزارعين تقع على عاتقنا مهمة طرح افكار جديدة لزيادة الانتاجية ودخل المزارعين من خلال تكنولوجيات حديثة مثل الطائرات المسيرة».
ويمكن للطائرة رش حقل للارز بالمبيدات والاسمدة في نحو 15 دقيقة وهي مهمة تستغرق اكثر من ساعة من اي مزارع وتضطره الىجر صهاريج ثقيلة.
وطورت شركة نايل ووركس وهي شركة ناشئة في قطاع الطائرات المسيرة الطائرة نايل – تي 18 ويتم اختبارها مؤخراً بالتعاون مع جمعية (مياجي تومي) التعاونية وشركة سوميتومو.
والهدف هو تخفيف العبء البدني وتحسين الانتاجية في المناطق الريفية التي تواجه منذ عقود انخفاضاً في معدلات المواليد وهجرة السكان الى المناطق الحضرية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق