رئيسيمفكرة الأسبوع

واشنطن تفرض رسوما ًجديدة على المنتجات الصينية وبكين ترد بإجراء مماثل

فرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس مجموعة جديدة من الرسوم الجمركية على منتجات صينية مستوردة بقيمة 16 مليار دولار، وردت عليها الصين بالإعلان فوراً عن إجراء مماثل.

فرضت واشنطن الخميس حزمة جديدة من الرسوم الجمركية المشددة على منتجات صينية مستوردة بقيمة 16 مليار دولار، ردت عليها بكين على الفور بالإعلان عن قرار مماثل.
ومع هذه المجموعة الأميركية الجديدة من الرسوم الجمركية ترتفع إلى 50 مليار دولار القيمة الإجمالية للمنتجات الصينية المستوردة إلى الولايات المتحدة الخاضعة لرسوم بنسبة 25%.
وقد تلي هذه الرزمة مجموعة جديدة من العقوبات في أيلول (سبتمبر) تطاول 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.
وردت الصين على الفور معلنة فرض رسوم جمركية مشددة بدورها على 16 مليار دولار من المنتجات الأميركية المستوردة، وفق ما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن اللجنة الحكومية للرسوم الجمركية.
وأكدت وزارة التجارة الصينية في بيان أن بكين «تعارض بشدة الرسوم الجمركية ولا خيار لديها سوى الاستمرار في القيام بالهجوم المضاد الضروري».
وأشارت إلى وجود «شبهات واضحة» بأن الرسوم الأميركية تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية. وأكدت عزمها على تقديم شكوى بهذا الصدد إلى آلية فض النزاعات في المنظمة.
ويأتي هذا التصعيد في اليوم الثاني من محادثات أميركية صينية تجري في واشنطن سعياً لوضع حد للحرب التجارية بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم.

فرانس24/ أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق