دولياترئيسي

بولتون يبحث مع نظيره الروسي الحد من التسلح وإيران وسوريا

ذكر مسؤول بالإدارة الأميركية يوم الخميس أن جون بولتون مستشار الرئيس دونالد ترامب للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح ودور إيران في سوريا.
يأتي الاجتماع متابعة لقمة ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في تموز (يوليو) التي أثارت جدلاً.
وعقد ترامب اجتماعاً ثنائياً مع بوتين خلال تلك القمة وأثار انتقادات لوقوفه في صف روسيا على حساب أجهزة المخابرات الأميركية في ما يتعلق بتدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية في 2016. وعدل لاحقاً عن تقويمه بشأن الدور الروسي.
ولم يكشف البيت الأبيض عن تفاصيل كثيرة بشأن اجتماع ترامب مع بوتين.
لكن المسؤول ذكر قائمة بنود قال إن الرجلين تناولاها بالبحث. وأفاد بأن القضية الرئيسية في محادثاتهما كانت الحرب في سوريا، بما في ذلك دور إيران هناك والوضع الإنساني في البلد الذي مزقه الصراع.
وذكر المسؤول أنهما اتفقا من حيث المبدأ على ضرورة خروج الإيرانيين من سوريا وإن رأت روسيا أن ذلك سيكون مهمة شاقة.
وبحث ترامب وبوتين الحد من التسلح، بما في ذلك معاهدة ستارت الجديدة لخفض الأسلحة الاستراتيجية ومعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي تعود لحقبة الحرب الباردة، التي حظرت استخدام الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز النووية والتقليدية التي تطلق من على الأرض ويتراوح مداها بين 500 إلى 5500 كيلومتر.
وقال المسؤول إن الزعيمين لم يتفقا على سبيل للمضي قدماً بشأن الحد من التسلح.
وبولتون منتقد لمعاهدة ستارت الجديدة، التي جرى التوصل إليها إبان إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.
وأضاف المسؤول أن ترامب أكد لبوتين أن التدخل الروسي في الانتخابات يجب أن يتوقف في 2018. وتجري الولايات المتحدة انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في تشرين الثاني (نوفمبر).
وأشار المسؤول إلى أن بوتين قال في اجتماعات منفصلة إن الدولة الروسية لم تتدخل في الانتخابات الأميركية، لكن ذلك ترك «نطاقاً واسعاً» من الأطراف الروسية الأخرى.
ويسعى ترامب إلى تطوير علاقة إيجابية مع بوتين على الرغم من نتائج أجهزة المخابرات الأميركية بشأن التدخل في الانتخابات. ووصف تحقيقاً في العلاقات المحتملة بين حملته الرئاسية وموسكو بأنه «حملة ملاحقة».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق