متفرقاتمن هنا وهناك

رقم قياسي للسياح الوافدين إلى اسبانيا في 2015

قال مكتب احصاء الزائرين والحركة عبر الحدود (فرونتور) في اسبانيا إن عدد السياح الزائرين للبلد سجل رقما قياسيا في الأشهر الثمانية الأولى من 2015 في ظل مخاوف أمنية تكتنف الشرق الأوسط وشمال افريقيا، دفعت هواة الاجازات خصوصاً في بريطانيا وفرنسا إلى شواطىء اسبانيا.

وقالت (فرونتور) إن عدد السياح الزائرين بلغ 47،2 مليون في تلك الفترة بنسبة زيادة 4،1 بالمئة.
وقصد عدد قليل من السائحين تونس منذ بداية العام وحتى اب (أغسطس) بعد تعرضها لهجومين شنهما متشددون إسلاميون في الأشهر القليلة الماضية خلفا عشرات القتلى من الزائرين الأجانب.
ومن شأن هذه الزيادة في السياحة في اسبانيا – والتي عادت بالفائدة بشكل رئيسي على مناطق ساحلية مثل قطالونيا وجزر البليار- أن تدعم الاقتصاد بشكل أكبر قبل اتجاه البلاد لانتخابات عامة نهاية العام.
وتشكل السياحة نحو 11 بالمئة من دخل اسبانيا وقد يساعد موسم أكثر ازدحاما عن المعتاد في توفير وظائف في بلد تدور فيه نسبة البطالة حول 22،4 بالمئة وهو لا يزال أعلى معدل في أوروبا بعد اليونان.
ولكن هناك انقسام بين منظمي الرحلات والساسة بشأن فوائد التدفق الكبير للزائرين على اسبانيا على المدى الطويل.
وتتفاوت بيانات إنفاق السائحين في اسبانيا إذ تظهر بعض الاحصاءات زيادة الإنفاق مقابل كل زائر فيما تعكس احصاءات أخرى تراجع الإنفاق.
لكن عدداً كبيراً من العاملين بهذه الصناعة يدفعون بالحاجة لفعل المزيد من أجل تشجيع الإنفاق وتغيير صورة اسبانيا لتصبح أفضل من مجرد وجهة رخيصة لقضاء العطلات على الشاطىء وجذب السائحين إلى اقاليمها الأقل شهرة.
في الوقت ذاته تشعر بعض المدن بعبء تزايد أعداد الزائرين. وتحاول برشلونة كبح السياحة غير المنظمة خشية أن تفسد العاصمة الساحرة لاقليم قطالونيا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق