رئيسيسياسة عربية

مقتل نجل عمر بكري في العراق

قتل نجل رجل الدين المتطرف السوري المولد عمر بكري في العراق خلال مشاركته في القتال ضمن تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما افادت مصادر امنية الثلاثاء.
وذكرت ميليشيا «الحشد الشعبي» انها وبالتعاون مع قوات الامن قتلت بلال عمر بكري.
وافاد بيان للميليشيا ان بلال عمر البكري كان «يقود جماعة حاولت مهاجمة احدى وحداتنا» في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.
واكد مصدر امني لبناني مقتل بكري وهو في اواخر العشرينات من العمر «اثناء قتاله في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية» في محافظة صلاح الدين.
وقتل ابن اخر للبكري يدعى محمد عمر كان في اواخر الثلاثينات من العمر، اثناء القتال في صفوف التنظيم المتطرف في حلب قبل اشهر عدة، بحسب ما صرح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس.
وكان الشقيقان سافرا معاً من بريطانيا الى العراق، بحسب المصدر.
وكان عمر بكري، وهو يحمل الجنسية اللبنانية، داعية معروفاً بتشدده في بريطانيا لدعمه لتنظيم القاعدة.
وعندما كان في لندن كان بكري يعرف في وسائل الاعلام بلقب «اية الله توتنهام» رغم ان لقب اية الله يطلق على رجال الدين الشيعة.
وفي العام 2006، فر عمر بكري من بريطانيا حيث عاش لمدة عشرين عاماً، وتوجه الى لبنان بعد ان اشاد بمنفذي هجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001 وتفجيرات لندن في 7 تموز (يوليو) 2005.
وكان اعتقل وحكم عليه بالسجن المؤبد في لبنان بتهم عدة، لكن افرج عنه بكفالة في 2010 بانتظار اعادة محاكمته، بحسب ما افادت مصادر قضائية في ذلك الوقت.
الا ان السلطات اعتقلته مجدداً في ايار (مايو) 2014 بتهمة التورط في اضطرابات في مدينة طرابلس شمال البلاد.
واكد مصدر امني لبناني الحكم على بكري الاب في تشرين الاول (اكتوبر) بالسجن ست سنوات مع الاشغال الشاقة بسبب تاسيسه منظمة مرتبطة بجبهة النصرة الجهادية في سوريا وانشاء مراكز تدريب لصالح الجبهة في لبنان.
ونفى اية علاقة له بتنظيم القاعدة رغم تاكيده انه يؤمن «بالايديولوجية ذاتها».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق