متفرقات

سيجار تشرشل نجم المهرجان السابع عشر للسيجار في كوبا

بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، يشكل سيجاره المفضل من ماركة «روميو اي جولييتا» نجم مهرجان السيجار في كوبا الذي انطلق مساء الاثنين.

ويضم المهرجان سنويا مئات من عشاق السيجار الذين يأتون من العالم باسره للمشاركة في جلسات تذوق وزيارات الى مزارع ومسابقات لف السيجار. ويشمل المهرجان منذ العام الماضي ايضاً مسابقة لاطول جمرة سيجار.
وتستمر الدورة السابعة عشرة من المهرجان حتى الجمعة على ما قالت شركة «هابانوس اس ايه» التي تسوق ماركات السيجار الكوبي.
ماركة «روميو اي جولييتا» التي اسست العام 1875 ضمت بين كبار عشاقها ونستون تشرشل (1874-1965) الذي كان محباً جداً لملذات المائدة وقائداً صلباً خلال الحرب العالمية الثانية.
وتحمل ثلاثة احجام من هذه الماركة وهي «تشرشل» و«شورت تشرشل» و«وايد تشرشل» اسم المسؤول البريطاني الذي زار الجزيرة مرتين في العام 1895 عندما كان ضابطاً شاباً ومن ثم في العام 1946 عندما كان احد قادة العالم.
اما ماركة «مونتي كريستو» المرجعية والاكثر شهرة بين الماركات السبع والعشرين التي تضمها كوبا، فستكون نجمة سهرة الختام.
وهذه الدورة هي الاولى منذ اعلان التقارب التاريخي بين كوبا والولايات المتحدة في منتصف كانون الاول (ديسمبر.
وتشكل الولايات المتحدة السوق الكبرى للسيجار في العالم الا ان الماركات الكوبية ممنوعة من دخولها بسبب الحصار الاميركي المفروض منذ العام 1962 على الجزيرة. الا ان اولى الاجراءات التي اتخذها الرئيس الاميركي باراك اوباما لتخفيف القيود تضمنت السماح للمسافرين الاميركيين الى كوبا لدى العودة شراء سيجار ومشروبات بقيمة مئة دولار.
وقد زادت الصادرات الكوبية من السيجار بنسبة 8% في 2013 لتصل قيمتها الى 447 مليون دولار وهي تشكل 70% من السيجار العالي النوعية في العالم على ما تؤكد شركة «هابانوس اس ايه».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق