دولياترئيسيسياسة عربية

ترامب «يشعر» بأن إيران «ستتحدث قريباً جداً» مع الولايات المتحدة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء خلال خطاب ألقاه في فلوريدا أنّ لديه «شعوراً» بأن الزعماء الإيرانيين سيتحدثون «قريباً جداً» مع الولايات المتحدة.
وقال ترامب «آمل في أن تسير الأمور بشكل جيّد بالنسبة إلى إيران. لديهم مشاكل كثيرة في الوقت الحالي (…) لديّ شعور بأنهم سيتحدثون إلينا في وقت قريب جداً… او ربما لا، ولا بأس بذلك ايضاً». وقد استغلّ الرئيس الأميركي الخطاب لكي يُذكّر مجددا بقراره سحب بلاده من الاتفاق النووي «المروّع» الذي وقّعته الدول العظمى مع إيران في العام 2015.
وكان وزير داخلية ايران عبد الرضا رحماني فضلي قد ردّ في وقت سابق على عرض الرئيس الاميركي اجراء حوار مع القادة الايرانيين بقوله إن الولايات المتحدة «غير جديرة بالثقة»، في موقف عكس الكثير من التشكيك الذي لدى الايرانيين ازاء الطرح الاميركي.
وقال وزير الداخلية الايراني في تصريحات اوردتها وكالة فراس الايرانية ان «أميركا غير جديرة بالثقة، فعندما تنسحب هذه الدولة بعنجهية وبشكل أحادي من الاتفاق النووي، فكيف يمكن الثقة بها».
كذلك، نقلت وكالة انباء مهر الايرانية عن نائب رئيس مجلس الشورى الايراني علي مطهري قوله ان «فكرة التفاوض لا يمكن تصورها. وستشكل اهانة».
وكان مستشار للرئيس الايراني حسن روحاني اعلن الثلاثاء أن أي محادثات مع الولايات المتحدة يجب ان تبدأ بخفض التصعيد والعودة الى الاتفاق النووي.

رد ظريف
وفي طهران رفض وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في تغريدة مساء الثلاثاء التصريحات الاخيرة للرئيس الاميركي دونالد ترامب، مؤكداً ان «التهديدات والعقوبات واساليب العلاقات العامة» الاميركية «لن تجدي».
وكان ترامب اكد الاثنين انه منفتح على مفاوضات مع القادة الايرانيين «في اي وقت». وكرر موقفه الثلاثاء بالقول «لديّ شعور بأنهم سيتحدثون إلينا في وقت قريب جداً…».
وردا على عرض ترامب المفاجئ اجراء محادثات بدون شروط مسبقة، قال ظريف ان «ايران والولايات المتحدة اجرتا محادثات لسنتين».
واضاف «توصلنا مع الاتحاد الاوروبي/الدول الثلاث الكبرى في الاتحاد«روسيا»الصين الى اتفاق فريد متعدد الاطراف (الاتفاق النووي). كان يعمل ولا يمكن للولايات المتحدة ان تلوم الا نفسها لانسحابها منه ومغادرتها الطاولة».
واكد وزير الخارجية الايراني ان «التهديدات والعقوبات واساليب العلاقات العامة لن تجدي». واضاف «جربوا الاحترام للايرانيين وللالتزامات الدولية».
وكان وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني فضلي ردّ في وقت سابق على عرض الرئيس الاميركي اجراء حوار مع القادة الايرانيين. وقال إن الولايات المتحدة «غير جديرة بالثقة»، في موقف عكس الكثير من التشكيك الذي لدى الايرانيين ازاء الطرح الاميركي.

ا ف ب

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق