أبرز الأخبارسياسة عربية

الحوثيون يخرقون الهدنة مراراً ويطلقون صواريخ من اليمن على السعودية

قالت الولايات المتحدة إن هدنة لمدة 72 ساعة في اليمن تعرضت لضغوط يوم الخميس عندما قتلت صواريخ أطلقت من اليمن اثنين من المدنيين في السعودية.

وبدأ سريان هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء لتزيد الآمال في إمكانية إنهاء الحرب التي دمرت أفقر بلد عربي وأوصلته إلى حافة المجاعة.
وقضت صنعاء أول ليلة في حوالي ثلاثة أشهر دون ضربات جوية وقال مسؤولون وسكان إنه تم الالتزام بالهدنة بدرجة كبيرة في مختلف أرجاء البلاد.
لكن التحالف العسكري قال في بيان إن جماعة الحوثي أطلقت صواريخ على جازان ونجران في السعودية.
وتحدث البيان عن «وقوع أكثر من 43 حالة خرق لاتفاق وقف إطلاق النار… وكانت هذه الخروقات على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن وتحديدا في منطقتي نجران وجازان وذلك باستخدام أسلحة متنوعة تمثلت في اطلاق صواريخ ومقذوفات ورماية مباشرة وقناصين».
وفي واشنطن حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري الحوثيين على احترام وقف إطلاق النار بعد اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. وقال كيري إن هجوماً صاروخياً من الأراضي الخاضعة لسيطرة الحوثيين أدى إلى مقتل اثنين من المدنيين السعوديين رغم إنه لم يتضح على الفور أين سقط القتيلان.
وقال كيري للصحفيين «من الضروري أن يلتزم الحوثيون بوقف إطلاق النار بعد أن قالوا إنهم سيدعمونه».
وأضاف كيري «لذا فإن أي خرق لهذا يعرض للخطر إمكانية العودة إلى المحادثات» قائلاً يجب إعطاء وقف إطلاق النار الوقت كي يصمد.
وقال الوزير الأميركي إن السعودية «لها الحق في وقف هجمات الصواريخ التي تطلق من اليمن» ودعا الحوثيين إلى سحب قواتهم وصواريخهم.
وفي مدينة زنجبار في الجنوب قال مسؤول محلي لرويترز إن متشددي تنظيم القاعدة شنوا هجوماً مباغتاً على نقطة تفتيش وقتلوا خمسة جنود وأصابوا بضعة جنود آخرين.
واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الفوضى في اليمن لتوسيع وجوده في المدن والبلدات الجنوبية قرب أحد أكثر الممرات الملاحية ازدحاماً في العالم.
وقال التحالف في بيان إنه ملتزم بالهدنة رغم «الانتهاكات المستمرة».
ومن المحتمل تمديد الهدنة في حال الالتزام وهو ما يمهد الطريق لتوصيل المساعدات للمناطق المعزولة حيث انتشر الجوع وأمراض منها الكوليرا.
وفشلت محاولات سابقة لوقف إطلاق النار في تمهيد الطريق لإنهاء الصراع رغم أنها خففت بشكل كبير من حدة القتال في حرب أودت بحياة عشرة آلاف شخص على الأقل.
وأعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء احمد عسيري مساء الخميس انه «ليس هناك وقف لاطلاق النار في اليمن»، مشدداً في الوقت نفسه على التزام التحالف بالهدنة التي بدأت فجر الخميس لمدة 72 ساعة.
واتهم المتحدث المتمردين بارتكاب خروقات في اليوم الاول للهدنة التي اقرت بموجب خطة للامم المتحدة، مؤكداً انه «ليس هناك وقف لاطلاق النار في اليمن».
وتابع عسيري «ان الوضع مماثل للمرة السابقة مع الدعوة الى وقف لاطلاق النار»”.
ودخلت الهدنة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، حيز التنفيذ الساعة 23،59 ليل الاربعاء (20،59 تغ).
الا ان خروقات عدة سجلت منذ اللحظات الاولى للهدنة، وهي السادسة من نوعها بين اطراف النزاع المستمر منذ زهاء 19 شهراً.
وتواصلت الخروقات الخميس حيث اعلن الدفاع المدني السعودي «سقوط مقذوف عسكري من داخل الاراضي اليمنية، نتج عنه اصابة مواطن وابنته» في منطقة جازان بجنوب المملكة.
واكد عسيري في السياق ذاته ان طيران ومدفعية التحالف العربي ردت على النيران بالمثل، قائلاً «سنرد على اي خرق».
لكنه اكد ان التحالف العربي ما يزال ملتزماً الهدنة.

رويترز/ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق