رئيسيمفكرة الأسبوع

خمسة طعون أميركية أمام منظمة التجارة على رسوم جمركية مضادة

أطلقت الولايات المتحدة يوم الاثنين خمسة طعون منفصلة أمام منظمة التجارة العالمية ضد رسوم جمركية انتقامية فرضتها الصين والاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك وتركيا إثر فرض رسوم أميركية على واردات الصلب والألومنيوم.
وقال الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر في بيان إن الرسوم المضادة التي تستهدف صادرات أميركية تصل قيمتها إلى 28.5 مليار دولار مخالفة لقواعد منظمة التجارة.
وقال لايتهايزر «هذه الرسوم تنتهك التزامات كل عضو من أعضاء منظمة التجارة بموجب اتفاق المنظمة، الولايات المتحدة ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية مصالحها ونحث شركاءنا التجاريين على العمل البناء معنا لحل المشاكل الناتجة عن الطاقة الفائضة الضخمة والمستمرة في قطاعي الصلب والألومنيوم».
يقول مكتب لايتهايزر إن رسوم الصلب والألومنيوم مقبولة بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية لأنها تستنتد إلى استثناء يتعلق باعتبارات الأمن القومي.
وقالت المكسيك إنها ستدافع عن إجراءاتها المضادة واصفة فرض الرسوم الأميركية بأنه «غير مبرر».
وقالت وزارة الاقتصاد المكسيكية في بيان «مشتريات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم من المكسيك لا تشكل تهديداً للأمن القومي».
وأضافت الوزارة «بل على العكس، العلاقة التجارية القوية بين المكسيك والولايات المتحدة أوجدت سوقاً إقليمية متكاملة حيث تسهم منتجات الصلب والألومنيوم في القدرة التنافسية للمنطقة بقطاعات استراتيجية شتى مثل السيارات والطيران والكهرباء والإلكترونيات».
كان لايتهايزر قال الشهر الماضي إنه لا أساس قانونياً للرسوم المضادة لأنها تقوم على افتراضات زائفة من الاتحاد الأوروبي والشركاء التجاريين الآخرين بأن رسوم الصلب والألومنيوم الأميركية مخالفة للقانون باعتبارها إجراءات تستهدف حماية المنتجين الأميركيين.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق