أرقامارقام الأسبوع

أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف بشأن المعروض في إيران وليبيا وكندا

ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين واختتم الخام الأميركي جلسة متقلبة على صعود بفعل توقعات بتعطل إمدادات كندية حتى أيلول (سبتمبر)، بينما زاد خام القياس العالمي مزيج برنت بفعل قرب تطبيق عقوبات على إيران وتراجع الإنتاج في ليبيا.
وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي خمسة سنتات لتسجل في التسوية 73.85 دولار للبرميل. وقفز خام برنت 96 سنتاً إلى 78.07 دولار للبرميل.
وتقول الولايات المتحدة إنها تريد أن تقلص صادرات نفط إيران خامس أكبر منتج للخام في العالم لتصل إلى صفر بحلول تشرين الثاني (نوفمبر)، وهو ما سيضطر منتجين آخرين إلى ضخ المزيد.
وفي كندا، تقلصت الإمدادات التي تتدفق على مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينغ بولاية أوكلاهوما بسبب تعطل إنتاج حجمه 360 ألف برميل يومياً في كندا.
وانخفضت مخزونات الخام في كاشينغ إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات ونصف السنة.
في الوقت ذاته، تلقت الأسعار دعماً من مخاوف تراجع الإنتاج في ليبيا التي تقلصت إمداداتها إلى أقل من النصف في خمسة أشهر لتصل إلى 527 ألف برميل يومياً وفقاً لما ذكره رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله يوم الاثنين.
وفي الشهر الماضي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين من خارجها على زيادة في الإنتاج لكبح صعود أسعار النفط وتبديد أثر خسارة بعض الإنتاج في دول مثل ليبيا.
لكن السوق صارت قلقة من أنه إذا غطى السعوديون خسائر الإنتاج الإيرانية سيؤدي ذلك إلى استخدام الطاقة الإنتاجية الاحتياطية في العالم لتصبح الأسواق أكثر عرضة لمخاطر المزيد من التراجع غير المتوقع في الإنتاج.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق