أبرز الأخباردوليات

ضحايا الطقس المتقلب: 70 قتيلاً في كيبيك و141 في اليابان وعشرات المفقودين

أعلنت السلطات في كيبيك الاثنين ان الحصيلة النهائية لضحايا موجة الحرّ التي ضربت في مطلع تموز (يوليو) الجاري المقاطعة الكندية الناطقة بالفرنسية بلغت 70 قتيلاً.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة في المقاطعة لوكالة فرانس برس إن حوالي نصف القتلى (34) سجّلوا في مونتريال، العاصمة الاقتصادية لكيبيك.
وشهد شرق كندا خلال الاسبوع الاول من الشهر الجاري موجة حر شديد، لكن وحدها كيبيك سجّلت ازدياداً في عدد الوفيات المرتبطة بالحرّ الشديد.
وفي 2010 تسبّبت موجة حرّ ضربت منطقة مونتريال بمقتل حوالي مئة شخص.

ارتفاع حصيلة الأمطار في اليابان
وفي طوكيو ارتفعت الحصيلة المؤقتة للأمطار الغزيرة التي هطلت في الايام الاخيرة على غرب اليابان بكميات غير مسبوقة منذ 30 عاماً إلى 141 قتيلاً، بحسب ما أعلنت السلطات الثلاثاء.
وتتواصل عمليات البحث عن ناجين محتملين في المناطق المنكوبة في غرب الارخبيل حيث لا يزال عشرات الاشخاص في عداد المفقودين.
وأدت هذه الأمطار التي هطلت بغزارة غير مسبوقة بين الجمعة والأحد الى فيضانات ضخمة وسيول وحلية واضرار مادية جسيمة كما تسببت باحتجاز العديد من السكان في منازلهم التي رفضوا اخلاءها على الرغم من ان السلطات كانت قد نصحتهم بذلك بموجب اوامر غير ملزمة اصدرتها قبيل الكارثة.
والثلاثاء عادت الشمس لتسطع على المنطقة لكن اشعتها لم تنزل برداً وسلاماً على فرق الانقاذ الذين باتوا مهددين بالاصابة بفرط الحرارة والتعرض لضربة الشمس.
والاثنين شارك في عمليات الانقاذ 73 ألف شخص ينتمون الى فرق الاطفاء والشرطة والجيش، بزيادة قدرها 20 الفاً عن عدد الذين تولوا هذه المهام يوم الاحد، والسبب في هذه الزيادة يعود الى المساحة الشاسعة للمناطق المنكوبة.
وفي العديد من المدن والبلدات حصلت انزلاقات تربة هائلة جرفت معها منازل لم يبق منها سوى أكوام من الأخشاب، بحسب ما أفاد صحافيو وكالة فرانس برس.
وفي معظم الاماكن بدأ السكان يدركون حجم الكارثة عند عودتهم الى منازلهم المنكوبة بعد توقف الامطار حيث غمرت المياه احياء بكاملها ومنازل وانهارت طرقات وحصلت انزلاقات تربة.
وهذه واحدة من أخطر الكوارث من هذا النوع في السنوات الأخيرة في اليابان، وقد تجاوز عدد الضحايا الحالي حصيلة الانهيارات الأرضية في هيروشيما في عام 2014، التي وصلت إلى 74 قتيلاً.
وازاء فداحة الوضع، قرر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي «الغاء جولة كانت مقررة اعتباراً من الاربعاء الى كل من بلجيكا وفرنسا والسعودية ومصر»، وذلك لاعطاء الاولوية «لانقاذ المنكوبين واعادة الاعمار»، بحسب ما اعلن المتحدث باسم الحكومة خلال مؤتمر صحافي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق