رئيسيمفكرة الأسبوع

وزيرا الطاقة السعودي والروسي يتفقان على استمرار التنسيق بسوق النفط

الامارات: مستعدون للمساعدة في تحقيق اي نقص بمعروض النفط

قال بيان صادر من وزارة الطاقة السعودية إن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بحث تطورات سوق النفط مع نظيره الروسي، واتفق الوزيران على استمرار التنسيق الوثيق بما يصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.
وتحدث الفالح مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الاثنين وبحثا الحاجة إلى تعديل عملية المراقبة الحالية «لتعكس الهدف المتفق عليه الذي يقضي بتعديل متوسط الالتزام الإجمالي إلى 100 بالمئة وفقاً للإعلان الصادر عن الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك».
واتفق الوزيران على «أن تكلف اللجنة الفنية المشتركة بصياغة واقتراح إجراءات مناسبة وعرضها على اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط».
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء آخرون منتجون للنفط الشهر الماضي على زيادة الإنتاج اعتباراً من تموز (يوليو) مع تعهد السعودية بزيادة «محسوبة» في الإمدادات دون أن تذكر أرقاماً محددة.

الامارات تساعد
وفي دبي قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي يوم الثلاثاء إن أوبك ستسعى للتقيد بمستويات الامتثال الإجمالية للمنظمة خلال الفترة المتبقية من عام 2018 وإن الإمارات العربية المتحدة على استعداد للمساهمة في تخفيف أي نقص محتمل لإمدادات النفط.
وقال المزروعي، الذي يتولى رئاسة أوبك هذا العام، في بيان إن المنظمة ستعمل جاهدة اعتباراً من أول تموز (يوليو) على الالتزام بمستويات الامتثال الإجمالية للفترة المتبقية من «إعلان التعاون».
وأضاف أن اللجنة المشتركة بين منتحي أوبك والمستقلين ستراقب الالتزام الكلي.
وذكر أن المشاركين في الاتفاق من أوبك وخارجها لن يتوانوا في التزامهم بالمساهمة في استقرار السوق لصالح المستهلكين والمنتجين والاقتصاد العالمي.
كانت أوبك اتفقت مع روسيا ومنتجين آخرين في 23 حزيران (يونيو) على رفع الإنتاج من تموز (يوليو) وتعهدت السعودية بزياد «محسوبة» دون أن تحدد أرقاماً.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق