دولياتعالم

بومبيو يتوجه قريباً الى كوريا الشمالية للقاء كيم

أعلن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاثنين انه سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قريباً من اجل توضيح تفاصيل تعهد زعيم كوريا الشمالية نزع السلاح النووي.
وكان بومبيو تولى التحضير للقمة التاريخية التي جمعت الاسبوع الماضي بين كيم والرئيس الاميركي دونالد ترامب، ويتولى حالياً التحضير لمتابعة المحادثات.
وقال بومبيو امام «نادي ديترويت الاقتصادي» انه «يصعب معرفة» ما اذا كان الزعيمان سيعقدان قمة ثانية لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق، او موعد تلك القمة.
وفي الاثناء تتواصل الجهود الدبلوماسية بعيداً من الاعلام.
وقال وزير الخارجية الاميركي «هناك عمل كثير يجب القيام به هنا وهناك. فريقي يقوم به بالفعل. من المرجح ان اعود مجدداً الى هناك قبل انقضاء وقت طويل».
وقال بومبيو «علينا ان نوضح كل الامور القائمة عليها الالتزامات التي قُطعت في ذلك اليوم في سنغافورة».
وقبل القمة، التقى بومبيو كيم مرتين في بيونغ يانغ، مرة بعد توليه منصب وزير الخارجية، ومرة سراً عندما كان لا يزال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية.
ويقول محللون ومعارضون لترامب إن كيم خرج من قمة سنغافورة فائزاً بتنازلات اميركية مقابل وعد فضفاض بنزع السلاح النووي في المستقبل.
لكن بومبيو يؤكد ان كيم جدي في وعوده.
وقال وزير الخارجية الاميركي «لقد قطع التزاماً واضحاً جداً بنزع تام للسلاح النووي في كوريا الشمالية».
وتابع بومبيو «هذا يعني كل شيء، صحيح؟ وليس فقط منظومات الاسلحة»، مضيفاً «مقابل ذلك، تعهد الرئيس تعديل اتفاقية الهدنة من اجل توفير الضمانات الامنية التي يريدها كيم».
واعلن مكتب بومبيو ان وزير الخارجية تحادث مع نظيره الكوري الجنوبي كانغ كيونغ و«المناقشة الخطوات التالية في اعقاب قمة سنغافورة التاريخية».
وكان كانغ اعلن في وقت سابق ان العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية يمكن ان تُخفَّف ما ان تتخذ بيونغ يانغ «خطوات حقيقية نحو نزع السلاح النووي»، في تصريح يبدو انه يخفض السقف الذي حددته واشنطن.
الا ان مكتب بومبيو اعلن ان واشنطن وسيول «ملتزمتان هدف نزع السلاح النووي بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه».
واعلنت وزارة الخارجية الروسية ان بومبيو بحث الملف الكوري الشمالي خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق