أرقامارقام الأسبوع

النفط ينخفض مع تراجع أنشطة التكرير الصينية وبلوغ إنتاج الخام الأميركي مستوى قياسياً

انخفضت أسعار النفط يوم الخميس مدفوعة بارتفاع الإنتاج وتراجع أنشطة التكرير الصينية، على الرغم من أن قوة استهلاك الوقود في الولايات المتحدة وانخفاض مخزونات الخام قدماً بعض الدعم.
وبحلول الساعة 0610 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتاً أو 0.4 بالمئة إلى 76.45 دولار للبرميل بالمقارنة مع الإغلاق السابق.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي سبعة سنتات إلى 66.57 دولار للبرميل من الإغلاق السابق.
وأعلنت الصين يوم الخميس انخفاض أنشطة التكرير من 12.06 مليون برميل يومياً في نيسان (ابريل) إلى 11.93 مليون برميل يومياً في أيار (مايو) على الرغم من أن معدل تشغيل المصافي على أساس سنوي ما زال مرتفعاً بنسبة 8.2 بالمئة.
جاء الانخفاض في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات أن الناتج الصناعي الصيني والاستثمارات ومبيعات التجزئة سجلت نمواً يقل عن المتوقع في أيار (مايو).
كما تأثرت الأسعار سلبا بزيادة أخرى في إنتاج النفط الخام الأميركي الذي بلغ مستوى قياسياً أسبوعياً عند 10.9 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية الصادرة يوم الأربعاء.
وزاد إنتاج الخام الأميركي 30 بالمئة تقريبا في العامين الماضيين وهو يقترب الآن من مستوى إنتاج روسيا أكبر منتج في العالم والتي ضخت 11.1 مليون برميل يومياً في أول أسبوعين من حزيران (يونيو).
ويفوق إنتاج الخام الأميركي حالياً مستوى إنتاج السعودية أكبر دولة مُصدرة للنفط والتي تنتج ما يزيد قليلاً عن عشرة ملايين برميل يومياً.

رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق