رئيسيسياسة عربية

مسلحون يحاصرون مراكز اقتراع وبداخلها موظفون في كركوك

قال رياض البدران رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق إن مسلحين يحاصرون مراكز تصويت عدة وبداخلها موظفون في مدينة كركوك بشمال البلاد يوم الأربعاء بعد أربعة أيام من إجراء الانتخابات العامة.
وأضاف البدران إن المسلحين، الذين لم يحدد هويتهم، يمارسون ضغوطاً على المفوضية لتغيير نتائج الانتخابات في المنطقة متعددة الأعراق.
ومضى يقول «إن بعض المفوضين هم بحكم الرهائن» وطالب السلطات بحمايتهم.
لكن اللواء الركن معن السعدي قائد العمليات الخاصة بجهاز مكافحة الإرهاب نفى مساء يوم الأربعاء ما تردد عن احتجاز موظفي مفوضية الانتخابات وقال إن قوات مكافحة الارهاب تحمي وتؤمن مراكز الاقتراع.
وقال السعدي في بيان إن الوضع داخل محافظة كركوك مستقر ولا يوجد أي سبب يدعو للقلق.
وقال البدران إن النتائج النهائية الرسمية للانتخابات ستعلن خلال اليومين المقبلين.
وثار خلاف على النتائج الأولية في كركوك بين التركمان والعرب في المنطقة التي تضم عدداً كبيراً من الأكراد كذلك.
وقالت المفوضية يوم الثلاثاء إن النتائج الأولية من كركوك تشير إلى فوز الاتحاد الوطني الكردستاني وهو من الأحزاب الكردية التاريخية في الإقليم.
وفي تشرين الأول (اكتوبر) الماضي طردت القوات العراقية مدعومة بمقاتلين شيعة قوات البشمركة الكردية التي كانت تسيطر على مدينة كركوك منذ عام 2014 والتي منعت تنظيم الدولة الإسلامية من السيطرة عليها. وكان التنظيم المتشدد اجتاح مواقع الجيش في شمال وشرق العراق. ورحب العرب والتركمان بعودة الجيش العراقي لكركوك.
والانتخابات التي أجريت يوم السبت هي الأولى التي تجرى في العراق منذ هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية العام الماضي أمام القوات العراقية وتحالف تقوده الولايات المتحدة.
وأظهرت النتائج الأولية على مستوى البلاد فوزاً مفاجئاً لكتلة تدعم رجل الدين مقتدى الصدر وهو شيعي غير متحالف مع إيران خاض الانتخابات ببرنامج وطني يعتمد على استغلال الاستياء الشعبي من تفشي الفساد والتمييز الاجتماعي واسع النطاق.
ويظهر حساب رويترز للنتائج المحلية المعلنة على مدى الأيام الثلاثة الماضية تقدم قائمة الصدر تليها قائمة العامري وهو حليف مقرب من إيران تليهما قائمة حيدر العبادي رئيس الوزراء الحالي.
وقال مصدران مطلعان على العملية السياسية الجارية إن الجنرال الإيراني قاسم سليماني أجرى محادثات مع ساسة في بغداد لتشجيع تشكيل حكومة جديدة تحظى بموافقة إيران.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق