حواررئيسي

عصام ابو جمرا: يجب ان يبقى الرئيس في منصبه حتى انتخاب رئيس جديد

وجه «الاسبوع العربي» الالكتروني اسئلة الى نائب رئيس الحكومة الاسبق اللواء عصام ابو جمرا حول اعلان انشاء «التيار المستقل» ومبادئه وتوقيته فاجاب عليها.

اطلقت «التيار المستقل» فلماذا الآن؟
بكل بساطة لان هناك اموراً مستعجلة لا يمكنها الانتظار، خصوصاً ما يتعلق بالشلل في المؤسسات على جميع المستويات. لا رئيس للجمهورية، الحكومة لم تعد تعمل بصورة طبيعية، ومجلس النواب غائب منذ تمديد ولايته. فكرة انشاء التيار المستقل قائمة منذ اكثر من خمس سنوات. وقد فكرنا ان الحركة الاصلاحية التي انطلقنا بها يمكن ان تصل. مع الاسف لم يتحقق ذلك. عندها قررنا القيام بعمل ما في محاولة لانقاذ البلاد. ونظراً الى الوضع القائم كان علينا ان نقول كلمتنا ورفع الصوت.
ما هي المبادىء الاساسية لهذا التيار الجديد؟
الولاء لدولة قوية سيدة تتمتع بالاكتفاء الذاتي، قادرة على تأمين الامن داخل الحدود اللبنانية، ورفض اي ولاء لطرف خارجي، وعلاقة سليمة بين مختلف الاطراف والفئات.
ولكن هذه العناوين تتقاطع مع مبادىء تيارات قائمة مثل 14 اذار او رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان. فلماذا نتجاهلها؟
صحيح اننا على توافق مع بعض النقاط ولكن هناك نقاط اخرى لسنا على توافق معها كما هي الحال بين كل اللبنانيين. نحن لنا شخصيتنا منذ وقت طويل. داخل التيار متفقون على كل النقاط وعندما اتفقنا على كل شيء، قررنا انشاء تيار جديد ذي شخصية خاصة.
هل تعتقد بانه سيكون لكم مكان على الساحة السياسية الحالية؟
لماذا لا؟ لا شيء يتحقق بسهولة. ولكن يجب ان نبرز وجهة نظرنا ونهيء الارض لبعض التغييرات التي تصب لصالح نهضة المؤسسات. نحن نأمل باقناع الذين لا صوت لهم، او ما يسمى الاكثرية الصامتة، بان ينضموا الى تيارنا.
هل لديكم افكار حول تعديلات على مستوى الانتخابات الرئاسية؟
ان رئيس الجمهورية هو على رأس السلطة التنفيذية فلماذا حرمان هذه السلطة من رأسها؟ وفق مبدأ الاستمرارية يجب ان يبقى الرئيس في الرئاسة حتى انتخاب رئيس جديد. وهكذا فانا اعتقد بان الكل يصبحون مستعجلين لاتمام الانتخابات، وتختفي قضية الشغور.
ما رأيك بالحالة الحاضرة دعوات بلا نتيجة لانتخاب رئيس للجمهورية؟
مع الاسف اننا تيار جديد ولسنا بين اعضاء المجلس النيابي. ولكننا ندعو النواب للعب دورهم وواجبهم. وبحسب النظام الداخلي للمجلس لا يستطيع النائب ان يتغيب مرتين متتاليتين بدون عذر شرعي والا يشطب من اللجان النيابية. ومن باب اولى عندما يتعلق الامر بواجبه لحضور جلسات المجلس المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية.

ارليت قصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق