رئيسيمفكرة الأسبوع

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار واحتدام التوترات بين أميركا وإيران

ارتفع الذهب يوم الخميس مع هبوط الدولار من أعلى مستوياته في 2018 في أعقاب بيانات للتضخم في الولايات المتحدة جاءت أضعف من المتوقع، كما أعطت التوترات بين واشنطن وإيران دعما للمعدن النفيس.
وتراجع الدولار من أعلى مستوياته في أربعة أشهر ونصف الشهر بعد بيانات أميركية أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2 في المئة، مقابل توقعات سابقة لزيادة قدرها 0.3 في المئة. ويجعل ضعف الدولار حيازة الذهب المقوم بالعملة الأميركية أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.
وتلقى الذهب، الذي ينظر إليه على أنه ملاذ آمن للاستثمار، دعماً أيضاً من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق إيران النووي، وهو ما أدى إلى تنامي خطر صراع في الشرق الأوسط.
وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية 0.6 في المئة إلى 1320.40 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركي، بينما صعدت العقود الأميركية للذهب تسليم حزيران (يونيو) 0.7 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1322.30 دولار للأوقية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4 في المئة إلى 16.72 دولار للأوقية بعد أن سجلت أعلى مستوى في أسبوعين عند 16.74 دولار.
وصعد البلاتين 1.7 في المئة إلى 925.40 دولار للأوقية بينما قفز البلاديوم 2.4 في المئة إلى 998.50 دولار للأوقية، بعد أن سجل في وقت سابق 1002.10 دولار وهو أعلى ستوى في أسبوعين ونصف.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق