أرقامارقام الأسبوع

النفط يقفز 3% بعد انسحاب أميركا من اتفاق إيران وهبوط في المخزونات الأميركية

قفزت أسعار النفط حوالي 3 بالمئة يوم الأربعاء وسجلت أعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف العام بعد أن ساعد هبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة في توسيع مكاسب السوق التي أعقبت قرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاق نووي مع إيران.
ومتجاهلاً نداءات من حلفاء، قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الثلاثاء الانسحاب من الاتفاقية النووية الدولية الموقعة مع إيران في 2015 وأعلن عن «أعلى مستوى» من العقوبات على البلد العضو بمنظمة أوبك، وهو ما أثار مخاوف بين المستثمرين من تزايد مخاطر الصراع في الشرق الأوسط وهو ما قد يعرقل إمدادات النفط إلى سوق تشهد نقصا في المعروض.
ومن المرجح أن تعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران بعد 180 يوماً ما لم يتم التوصل إلى اتفاقية أخرى.
وأنهت عقود برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 2.36 دولار، أو 3.2 في المئة، لتبلغ عند التسوية 77.21 دولار للبرميل. وأثناء الجلسة سجل خام القياس العالمي 77.43 دولار وهو أعلى مستوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014.
وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 2.08 دولار، أو 3 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 71.44 دولار للبرميل.
وسجل الخامان القياسيان أكبر مكاسب ليوم واحد من حيث النسبة المئوية في شهر.
وزادت الأسعار مكاسبها بعد أن أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام المحلية هبطت بمقدار 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي متجاوزة بفارق كبير التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 719 ألف برميل.
وأشارت البيانات أيضاً إلى أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي انخفض بمقدار 955 ألف برميل يوميا إلى 5.4 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ منتصف شباط (فبراير).

رويترز
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق