الاقتصادمفكرة الأسبوع

هبوط سعر العملة الايرانية الى مستوى قياسي

قالت وسائل إعلام رسمية إن إيران وحدت بين سعر الصرف الرسمي للعملة وسعرها في السوق المفتوحة مع هبوط الريال إلى أدنى مستوياته على الإطلاق يوم الاثنين بفعل مخاوف من عودة العقوبات.
وقفز الدولار الأميركي خلال يوم من 54700 ريال إلى 60 ألف ريال في السوق المفتوحة بطهران يوم الاثنين. وكان سعر الدولار قد بلغ 36 ألف ريال في منتصف أيلول (سبتمبر).
وبعد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء، نقلت وسائل الإعلام الرسمية عن إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني قوله إنه اعتباراً من يوم الثلاثاء سيكون سعر الدولار 42 ألف ريال في كلتا السوقين ولكل أنشطة الأعمال.
ولطالما سعت إيران للتوحيد بين سعر الصرف في السوق المفتوحة الذي يستخدم في معظم المعاملات التجارية وسعر الصرف الرسمي، وهو سعر مدعوم لا يستخدم إلا مع المؤسسات الحكومية وبعض مستوردي السلع ذات الأولوية.
وقال جهانجيري إنه اعتباراً من الثلاثاء لن تعترف الحكومة بأي سعر صرف إلا السعر الرسمي، «وسيكون تداول الدولارات بسعر غير رسمي مخالفا للقانون».
سيتم استئناف العقوبات الأميركية التي جرى رفعها بموجب الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية في 2015 ما لم يجدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعليق تلك العقوبات في 12 أيار (مايو).
وحذر الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الاثنين من أن ترامب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق