الأسبوع الثقافيثقافة

لوحة منظر طبيعي لفان غوغ بملايين الدولارات في مزاد

من المتوقع أن تجلب لوحة لمنظر طبيعي رسمها الفنان الهولندي فنسنت فان غوغ عرضت في باريس يوم الأربعاء ما بين ثلاثة وخمسة ملايين يورو (3.7 مليون دولار و 6.1 مليون دولار) عند طرحها في مزاد سيقام في يونيو حزيران.
وسيمثل المزاد على اللوحة الزيتية أول مرة يباع فيها عمل لفان غوغ في فرنسا منذ أكثر من عقدين من الزمان.
رسم فان غوغ اللوحة عام 1882 في مرحلة مبكرة من مسيرته الفنية. واستلهم فيها مشاهد الريف حول لاهاي التي قضى فيها فترة قصيرة لكن كان لها عظيم الأثر في أسلوبه الفني.
وقال البائع بالمزاد برونو جوبرت لرويترز إن أهمية اللوحة تكمن في حقيقة أنها كانت معلقة على جدران أهم المتاحف الفنية في العالم خلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية.
وأضاف «السبب هو أن هذه لوحة تمثل فترة مهمة في تطور فنسنت فان غوغ. إنها بداية مسيرته والفترة التي اكتشف فيها كل إمكانات الرسم ولا سيما كيفية الرسم بالزيت».
ولأنها اللوحة الوحيدة التي تتضمن مناظر طبيعية في تلك المرحلة من مسيرة الفنان فقد اشتملت على الكثير من العناصر التي أصبحت لاحقاً علامة مميزة لأسلوب فان غوغ بما في ذلك السماوات الكثيفة السحب والغربان التي ظهرت أيضا في تحفته الفنية (حقل القمح مع الغربان) والتي رسمها عام 1890.
وفي رسالة لشقيقه ثيو فان غوغ، تحدث الفنان عن مدى تأثره بمشهد الفلاحات، الحاضرات بقوة في اللوحة، وهن يتحركن في الحقل وقد غطين رؤوسهن بالأقمشة البيضاء.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق