دولياترئيسي

الكوريتان تعقدان قمة تاريخية في المنطقة منزوعة السلاح أواخر نيسان المقبل

أعلنت كوريا الجنوبية الخميس عقد قمة تاريخية بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونع أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن في 27 نيسان (أبريل) المقبل في المنطقة منزوعة السلاح بين البلدين. وكان وفدان من البلدين قد التقيا في وقت سابق الخميس في قرية بانمونجوم الحدودية للتحضير للقمة المرتقبة.

الإعلان عن موعد القمة التاريخية، جاء بعد لقاء جمع وفدين من البلدين في المنطقة منزوعة السلاح في وقت سابق الخميس.
وتعد القمة المقبلة ثالث لقاء من نوعه بين زعيمي البلدين.
ومن المفترض أن يعقب القمة بين الكوريتين لقاء آخر بين زعيم كوريا الشمالية والرئيس الأميركي في موعد لم يتم تحديده بعد.

الصين: زعيم كوريا الشمالية تعهد بنزع السلاح النووي
وكان زعيم كوريا الشمالية قد التقى الرئيس الصيني في بكين، في أول زيارة خارجية يقوم بها، فيما أكدت بكين أنها حصلت على تعهد من كيم جونغ أون بنزع السلاح النووي.
من جانبه، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تويتر إنه تلقى رسالة من الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الثلاثاء أفادت بأن لقاءه بالزعيم الكوري الشمالي كان «جيداً للغاية» وأن كيم يتطلع لمقابلة ترامب.
وكتب ترامب «انتظروا لقاءنا!…في هذه الأثناء وللأسف ينبغي إبقاء العقوبات القصوى والضغوط مهما كانت التكلفة!».
وقال البيت الأبيض أمس الثلاثاء إن تعهد كوريا الشمالية بنزع السلاح دليل على أن حملة الضغط التي تقودها الولايات المتحدة لإجبار بيونغ يانغ على التخلي عن أسلحتها النووية تؤتي ثمارها.
وقال ترامب على تويتر الأربعاء «على مدار سنوات وفي ظل العديد من الإدارات استبعد الكل تحقيق السلام ونزع السلاح في شبه الجزيرة الكورية. الآن هناك احتمال جيد بأن كيم جونغ أون سيقوم بما هو صواب لصالح شعبه وللإنسانية».

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق