رئيسيسياسة عربية

قادة سابقون للمخابرات الإسرائيلية يحذرون: الدولة «عليلة» في ظل نتانياهو

اتهم ستة قادة سابقين للمخابرات الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يوم الثلاثاء بتعريض مستقبل الدولة التي تستعد للاحتفال بذكرى مرور 70 على تأسيسها للخطر.
وأبدى الرؤساء السابقون الباقون على قيد الحياة للموساد آراءهم في الزعيم اليميني الذي يحكم البلاد لفترة ولاية رابعة في حديث مشترك نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الصحيفة الأكثر مبيعاً في إسرائيل والمنتقدة عادة لنتانياهو، مقتطفات منه على صفحتها الأولى.
ولم يرد نتانياهو على الفور لكن عضواً بارزاً في ائتلافه الحاكم شجب الانتقادات.
وطالب داني ياتوم الذي رأس الموساد أثناء الولاية الأولى لنتانياهو في أواخر تسعينيات القرن الماضي باطاحة نتانياهو واتهمه ومساعديه «بتقديم مصالحهم على مصالح الدولة» وسط تحقيقات فساد.
واستجوبت الشرطة نتنياهو يوم الاثنين في ما يتردد عن تعاملات له مع أكبر شركة للاتصالات في البلاد وذلك في واحدة من بين ثلاث قضايا فساد تخيم على مستقبله السياسي. وينفي نتانياهو ارتكاب أي مخالفة وتشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبيته ما زالت مرتفعة.
وأبدى ياتوم كذلك قلقه من «قوة الدفع الذاتي على الساحة الدبلوماسية التي تقودنا إلى دولة ذات شعبين (مع الفلسطينيين) وهو ما يعني نهاية (إسرائيل) كدولة يهودية ديمقراطية».
وتجمدت المفاوضات على «حل الدولتين» للصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ عام 2014. ويرى البعض أن إسرائيل، إذا لم تنسحب من الأراضي المحتلة، قد تواجه ذات يوم اختياراً بين الديمقراطية أو حماية الأغلبية اليهودية بحرمان الفلسطينيين من حق التصويت.
وأظهرت بيانات أوردها مسؤولون إسرائيليون يوم الاثنين أن أعداد اليهود والعرب بين البحر المتوسط ونهر الأردن وفي الضفة الغربية وقطاع غزة، متساوية أو متقاربة.
وقال تسفي زامير الذي رأس الموساد في الفترة من 1968 حتى 1974 ليديعوت أحرونوت «لدينا أبناء وأحفاد وأبناء أحفاد هنا وأنا أريدهم أن يعيشوا في دولة في صحة جيدة والدولة عليلة».
وأضاف «نحن في حالة صحية حرجة. ربما كانت الدولة تعاني من بعض الأعراض عندما تولى نتانياهو السلطة لكنه أوصلها إلى حالة خطيرة من مرض خبيث».
ولم يرد مكتب نتانياهو على طلب التعليق.
وكتب وزير التعليم نفتالي بينيت، وهو من المتشددين في الائتلاف الحاكم المحافظ، على تويتر شاجباً مزاعم قادة الموساد باعتبارها ببساطة «غير حقيقية».
وقال بينيت الذي يروج لنفسه باعتباره خليفة محتملاً لنتانياهو «الدولة في حالة رائعة».
وأضاف «صالح الدولة هو المقدم بين أغلب قادتنا… إسرائيل تسير في اتجاه جيد».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق