دولياترئيسي

موغيريني تلتقي سفير الاتحاد في موسكو بعد استدعائه للتشاور

أجرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاحد مباحثات مع سفير الاتحاد في موسكو ماركوس ايديرير الذي استدعته بروكسل للتشاور احتجاجاً على تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في لندن.
واستدعى قادة الاتحاد الاوروبي الموفد ايديرير الى بروكسل للتشاور وسط تصاعد الضغوط الدولية على موسكو في قضية محاولة اغتيال العميل الروسي السابق سركيبال وابنته يوليا في سالزبري في المملكة المتحدة.
وفي قمة عقدت الجمعة أيد التكتل بالاجماع ما خلصت اليه بريطانيا من ان موسكو تقف «على الارجح» وراء تسميم سكريبال في اول اعتداء بواسطة غاز الاعصاب في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
وفي بيان مقتضب الاحد قال مكتب موغيريني ان وزيرة خارجية الاتحاد اجرت «مشاورات مع رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي الى روسيا الاتحادية».
ولم يكشف البيان عن مزيد من التفاصيل باستثناء ان ايديرير «سيواصل المشاورات في الايام المقبلة».
ومن المتوقع ان تتخذ دول اوروبية الاثنين اجراءات عقابية ضد موسكو، في وقت تدرس فيه كل من تشيكيا وليتوانيا والدنمارك وايرلندا طرد دبلوماسيين روس.
واعلنت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل الجمعة انه من «الضروري» اتخاذ المزيد من الاجراءات المنسقة للرد على الاعتداء، فيما اعلن مسؤولون فرنسيون ان باريس جاهزة بدورها للتحرك.
وطردت بريطانيا 23 دبلوماسياً روسياً في خطوة ردت عليها موسكو بطرد عدد مماثل من الدبلوماسيين البريطانيين، كما اوقفت انشطة المركز الثقافي البريطاني في روسيا.
وتنفي موسكو اي تورط لها في الاعتداء ضد سكريبال وتتهم بريطانيا بشن حملة ضدها.
وافادت شبكة «بي بي سي» السبت أن سكريبال كان وجّه قبل سنوات رسالة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالباً العفو عنه لبيعه الاستخبارات البريطانية معلومات سرية.
ولا يزال سكريبال (66 عاماً) وابنته يوليا في غيبوبة في المستشفى بعد تعرضهما للتسميم بغاز الاعصاب في 4 اذار (مارس) في سالزبري.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق