الاقتصادمفكرة الأسبوع

ترامب يشير إلى رسوم بعشرات مليارات الدولارات على واردات صينية

اعفاء دول اوروبا وست دول اخرى من رسوم الفولاذ والالمنيوم

ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس إلى احتمال فرض رسوم على واردات صينية قد تصل قيمتها إلى عشرات مليارات الدولارات، في محاولة لوقف ما يعتبره منافسة غير منصفة من جانب بكين.

لكن ترامب حرص على القول إن الصين بلد «صديق» مضيفاً أنه يكن «احتراماً كبيرً للرئيس شي» جينبينغ وتربطه به علاقة شخصية ممتازة.
وفي وقت سابق ذكر مسؤولون في البيت الأبيض الخميس أن ترامب سيفرض رسوماً على نحو 50 مليار دولار من الواردات الصينية ردا على السرقات المزعومة لحقوق الملكية الأميركية.
وصرح المستشار الاقتصادي البارز في البيت الأبيض إيفريت إينشنستات للصحافيين أن الرسوم الجديدة على الواردات ستستهدف قطاعات صناعية «سعت فيها الصين إلى الحصول على ميزة من خلال الاستحواذ غير المنصف أو نقل التكنولوجيا بالقوة من الشركات الأميركية». ومن المقرر أن يكشف ترامب العقوبات في وقت لاحق.

اعفاءات
من جهة ثانية أعلن مسؤول اميركي بارز الخميس انه سيتم اعفاء دول الاتحاد الاوروبي وست دول أخرى من رسوم الفولاذ والألمنيوم التي فرضها الرئيس الاميركي دونالد ترامب.
وقال ممثل التجارة الاميركي روبرت لايتهايزر امام لجنة في مجلس الشيوخ ان ترامب امر بـ «تعليق» فرض الرسوم فيما تجري محادثات لايجاد حل دائم.
وقال انه سيتم اعفاء الارجنتين واستراليا والبرازيل وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية اضافة الى دول الاتحاد الاوروبي من تلك الرسوم البالغة 25% على الفولاذ و10% على الالمنيوم.
وأعلنت واشنطن سابقاً عن اعفاء كل من كندا والمكسيك، المصدرين الرئيسيين للفولاذ والألمنيوم، من تلك الرسوم، مع استمرار المحادثات لاعادة صياغة اتفاق التجارة الحرة في اميركا الشمالية.
وهذا الاسبوع اصدر مسؤولون من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بياناً مشتركاً جاء فيه انهم يعملون للتوصل الى حل لتجنب فرض الرسوم على الاتحاد.
وقال لايتهايزر في شهادة امام لجنة المالية في مجلس الشيوخ «الفكرة التي لدى الرئيس هي أنه وبناء على معايير معينة، يجب استثناء بعض الدول».
واضاف «هناك دول لا نزال نتفاوض معها»  سيتم «تعليق فرض الرسوم على هذه الدول».
وحذرت العديد من الدول ومن بينها الاتحاد الاوروبي، البيت الابيض من انها سترد بقوة اذا ما فرضت عليها تلك الرسوم.
وأكدت ادارة ترامب ان المستهدف الرئيسي هو الصين التي انتجت هذه المعادن بكميات هائلة ما أثر على الأسواق العالمية للفولاذ والالمنيوم وشكل تهديداً للاقتصاد الاميركي.

فرانس24/ أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق