دولياتعالم

الاتحاد الأوروبي يتضامن مع لندن في أزمة تسمم الجاسوس الروسي

طغت قضية تسمم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال على أعمال اليوم الأول للقمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل، حيث قرر قادة الاتحاد الأوروبي استدعاء سفير الاتحاد لدى موسكو للتشاور، تضامناً مع الموقف البريطاني في تلك الأزمة. وأشار مسؤولون أوروبيون إلى عزم بعض دول الاتحاد طرد دبلوماسيين روس أو استدعاء مبعوثيهم لدى موسكو، وذلك بعد صدور بيان من زعماء الاتحاد يرجح مسؤولية روسيا عن الهجوم، معتبرين أنه لا يوجد أي تفسير بديل آخر مقبول.

قرر قادة الاتحاد الأوروبي استدعاء سفير الاتحاد لدى روسيا بعد دعمهم التقويم الذي توصلت إليه بريطانيا بأن موسكو تقف على الأرجح وراء الهجوم بغاز سام على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال على الأراضي البريطانية، بحسب ما أفاد مسؤولون بالاتحاد.
كما يعتزم عدد من دول الاتحاد أيضاً طرد دبلوماسيين روس أو استدعاء مبعوثيهم الخاصين بعد الهجوم بغاز الأعصاب على الجاسوس السابق سيرغي سكريبال وابنته في مدينة سالزبري بحسب ما قال مسؤول أوروبي في بروكسل الجمعة حيث تعقد قمة أوروبية.
وقال المسؤول بعد اليوم الأول للقمة «بعد الاتفاق على الجهة التي ينسب إليها الهجوم، استمروا (القادة الأوروبيون) بالتباحث حول كيفية تجاوز مجرد استخدام العبارات إلى القيام ببعض الأفعال في الواقع».
وأضاف «بعض الدول الأعضاء في الاتحاد ينظرون في إمكان طرد دبلوماسيين روس أو استدعاء سفرائهم».
وتابع «لكن كان هناك اتفاق على استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي في موسكو من أجل التشاور».
وأكد وزير الخارجية الهولندي مارك روتي سحب سفير الاتحاد الأوروبي في روسيا.
وقال مصدر آخر في الاتحاد إن الاستدعاء هو «إظهار للنوايا».

بيان للاتحاد الأوروبي يرجح مسؤولية موسكو عن الهجوم
وقال الزعماء الـ 28 في بيان «إنه من المرجح جدا أن الاتحاد الروسي مسؤول وإنه لا يوجد أي تفسير بديل آخر مقبول».
وقالت رئيسة ليتوانيا داليا غريباوسكايتي وهي في طريقها إلى القمة إنها تفكر جديا باللحاق ببريطانيا في اتخاذ إجراءات ضد موسكو.
وطردت بريطانيا 23 دبلوماسياً روسياً وقطعت بعض العلاقات على مستوى عال، ما دفع موسكو للرد بالمثل وطرد دبلوماسيين بريطانيين.

فرانس 24/ أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق