أبرز الأخبارسياسة عربية

البيت الأبيض: ترامب والأمير محمد بن سلمان تناولا الوضع في اليمن والتحركات الايرانية

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بحثا الوضع في اليمن بما في ذلك المقاتلون الحوثيون والتحركات الإيرانية والأزمة الإنسانية.
وأضاف البيت الأبيض في بيان يوم الأربعاء «في ما يتعلق باليمن، بحث الرئيس وولي العهد الخطر الذي يمثله الحوثيون على المنطقة بمساعدة الحرس الثوري الإسلامي الإيراني».
وتابع «بحث الزعيمان الخطوات الإضافية اللازمة للتعامل مع الوضع الإنساني واتفقا على ضرورة التوصل لحل سياسي للصراع في نهاية المطاف لتلبية حاجات الشعب اليمني».
وتدخل تحالف تقوده السعودية في اليمن عام 2015 في مواجهة الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين أطاحوا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولياً. وأودت الحرب بحياة ما يقدر بنحو عشرة ملايين شخص.
ورفض مجلس الشيوخ الأميركي يوم الثلاثاء مشروع قرار يسعى لإنهاء دعم واشنطن للحملة العسكرية السعودية باليمن.
وناشد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس المشرعين في الأسبوع الماضي عدم تأييد مشروع القرار ودافع عن الدعم العسكري الأميركي للسعودية.
وقال ماتيس إن المساعدة الأميركية التي تشمل دعماً مخابراتياً محدوداً وإعادة تزويد طائرات التحالف بالوقود تهدف في النهاية لتحريك الحرب اليمنية في اتجاه الحل التفاوضي.
وحذر من أن الانسحاب قد يزيد من أعداد الضحايا المدنيين ويقوي شوكة الحوثيين الذين أطلقوا صواريخ على السعودية واستهدفوا سفنا قبالة ساحل اليمن.
وقالت السفارة السعودية في واشنطن في بيان إن الأمير محمد التقى يوم الأربعاء مع مسؤولي شركات بوينغ وريثيون ولوكهيد مارتن وجنرال داينامكس.
وجاء في البيان أن النقاش ركز على اهتمام البلدين بتطوير التكنولوجيا وتعزيز التجارة والروابط الاقتصادية والتجارية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق