أبرز الأخباردوليات

روسيا: إعادة انتخاب فلاديمير بوتين رئيسا للبلاد حتى 2024

أعيد انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية رابعة بنسبة 76،67 بالمئة من الأصوات في الاقتراع الذي جرى الأحد، كما أعلنت اللجنة الانتخابية الاثنين بعد فرز 99،80 بالمئة من بطاقات الاقتراع، مشيرة إلى أن نسبة المشاركة بلغت 67 بالمئة.

انتخب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية رابعة بنسبة 76،67 بالمئة من الأصوات في اقتراع الأحد، بحسب ما قالت اللجنة الانتخابية في روسيا اليوم الاثنين.
وبذلك سجل بوتين الذي عزز موقعه على رأس البلاد، نتيجة أفضل من تلك التي حصل عليها في الانتخابات السابقة التي جرت في 2012، وكذلك أفضل من تقديرات استطلاعات الرأي في الأسابيع الأخيرة. أما نسبة المشاركة فقد بلغت  67 بالمئة.
وأعلنت اللجنة الانتخابية المركزية الأحد ان النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية الروسية أظهرت بعد فرز نصف بطاقات الاقتراع تصدر الرئيس فلاديمير بوتين بـ 75 في المئة من الأصوات.
وحل ثانياً مرشح الحزب الشيوعي بافيل غرودينين بـ 13،4 في المئة متقدما على القومي المتشدد فلاديمير جيرينوفسكي (6،3) والصحافية القريبة من المعارضة الليبرالية كزينيا سوبتشاك (1،4).
وجاءت هذه النتائج أعلى من المتوقع في تكريس لبوتين البالغ من العمر 65 عاماً قضى منها اكثر من 18 عاماً في السلطة، رئيساً لولاية رابعة لبلاده التي أعادها في السنوات الأخيرة إلى واجهة الساحة الدولية، في وقت يخوض فيه اختبار قوة مع الغرب منذ تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في المملكة المتحدة.
وبذلك سيبقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيد الكرملين حتى 2024 حين سيبلغ من العمر 72 عاماً وسيكون قد أمضى 25 عاماً منها في السلطة بعد تعيينه خلفاً للرئيس السابق بوريس يلتسين.
ونتيجة هذه الانتخابات تفوق تلك التي حققها في انتخابات 2012 والتي بلغت حينها 63،6 بالمئة.
وكان الكرملين قد جعل من نسبة المشاركة في الانتخابات معركته الرئيسية، بهدف إضفاء شرعية على الانتخابات المحسومة النتائج.

بوتين يعتبر أن الفوز الساحق الذي حققه يظهر «الثقة والأمل» لدى الشعب الروسي
بعد الإعلان عن النتائج، شكر بوتين مئات من أنصاره الذين تجمعوا في وسط موسكو للاحتفال بفوزه الكبير، معتبرا أن هذا الأمر يظهر «الثقة والأمل» لدى الشعب الروسي.
وقال بوتين مساء الأحد أمام انصاره قرب الكرملين «أرى في هذا الأمر (النتيجة) الثقة والأمل لدى شعبنا. سنقوم بعمل كبير في شكل مسؤول وفاعل».
وتابع «أرى في ذلك امتناناً لإنجاز كثير من الأمور في ظروف بالغة الصعوبة».
وتابع الرئيس الروسي (65 عاماً) «سنفكر في مستقبل وطننا العظيم وابنائنا، نحن عازمون على النجاح».
وقال أيضاً «من المهم جداً أن نحافظ على هذه الوحدة، هذه الوحدة ضرورية للتقدم». وكان الحشد يهتف «روسيا» و«قمنا بالخيار الصائب».
وقال الناشط فياتشيسلاف فارفارين (20 عاماً) لفرانس برس «جئنا إلى هنا بشعور من الفرح. لقد اخترنا اليوم مستقبل بلادنا».

المعارضة تندد بتجاوزات في العملية الانتخابية
واتهمت المعارضة الروسية وعلى رأسها أليكسي نافالي، أبرز المعارضين الروس، الكرملين بتضخيم المشاركة بعمليات تزوير عبر حشو الصناديق أو عبر تنظيم نقل الناخبين بأعداد كبيرة إلى مراكز الاقتراع.
وقال نافالني في مؤتمر صحافي «إنهم بحاجة إلى إقبال. النتيجة معروفة سلفاً وهي فوز بوتين بأكثر من 70 بالمئة (من الأصوات)»، مؤكداً أن نسبة المشاركة الحقيقية أدنى من تلك المسجلة في انتخابات 2012.
وشدد نافالني على أن «السبيل الوحيد للنضال السياسي في روسيا هو بالتظاهر. سنستمر في القيام بذلك».
وعرضت منظمة «غولوس» غير الحكومية والمتخصصة في مراقبة الانتخابات حالات التزوير على موقعها الالكتروني مشيرة قرابة الساعة 17:45 ت.غ إلى 2629 تجاوزاً مثل حشو صناديق والتصويت أكثر من مرة وعرقلة عمل المراقبين.
في المقابل اعتبرت رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا أنه «لم يحصل هذا الكم من التجاوزات».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق